الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    الخضروات الورقية تحمي كبار السن من فقدان البصر
    تعبيرية

    أحداث اليوم - كشفت دراسة أسترالية حديثة، أن تناول الخضروات الورقية والبنجر بكثرة يوميا، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الضمور البقعي، الذي يعد سببا رئيسيا لفقدان البصر بين الأشخاص فوق سن 50 عاما.

    الدراسة أجراها باحثون في معهد "ويستميد" للبحوث الطبية في أستراليا، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Journal of the Academy of Nutrition and Dietetics) العلمية.

    ويُحدث الضمور البقعي تلفا في منطقة بالشبكية تسمى "البقعة" وهي منطقة صغيرة قرب مركز شبكية العين، ومسؤولة عن الرؤية المركزية الحادة، والتي تتيح رؤية الأشياء التي أمام العين مباشرة.

    وفي بعض الحالات يتطور المرض ببطء شديد، وفي حالات أخرى يتقدم المرض بشكل أسرع، وقد يؤدي إلى فقدان الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما، ومع تطور المرض تتراجع القدرة على رؤية الوجوه والقيادة والقراءة والكتابة أو الطهي وغيرها من الأعمال.

    وللتوصل إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق أكثر من 2000 من الأستراليين الذين تبلغ أعمارهم فوق سن 49 عاما، وتمت متابعتهم على مدار 15 عاما.

    وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يتناولون ما بين 100 إلى 142 ملليغراما من النترات الطبيعية الموجودة بكثرة في الخضروات الورقية والبنجر يوميا، ينخفض لديهم خطر الإصابة بمرض الضمور البقعي بنسبة 35 %، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا أقل من 69 ملليغراما من النترات الطبيعية يوميا.

    وقال قائد فريق البحث الدكتور بامييني جوبيناث، إن "العلاقة بين الأغذية الغنية بالنترات الطبيعية ومرض الضمور البقعي يمكن أن تكون لها آثار مهمة، وإن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها قياس آثار النترات الطبيعية على خطر الضمور البقعي".

    وأضاف أن "تناول مجموعة من الأطعمة الغنية بالنترات الطبيعية مثل الخضروات الورقية والبنجر بانتظام، يمكن أن يكون استراتيجية بسيطة للحد من خطر الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر".

    وأشار جوبيناث أن "100 غرام من السبانخ على سبيل المثال تحتوي على 20 ملليغرام من النترات الطبيعية، فيما تحتوي 100 غرام من البنجر على ما يقرب من 15 ملليغراما من النترات الطبيعية".

    وتتواجد النترات الطبيعية في الخضروات الورقية مثل الجرجير والكزبرة والريحان وأوراق البنجر والبنجر الأحمر، والبقدونس والكراث والفجل والبروكلي والقرنبيط والخرشوف، بالإضافة لخضروات أخرى مثل الجزر والثوم والباذنجان والبصل.

    وبحسب الدراسة، لا يوجد حاليا علاج فاعل لمرض الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، الذي يصيب شخصا واحدا من بين 7 أستراليين فوق سن الخمسين عاما.





    [20-10-2018 05:11 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع