الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    الشواربة: المواقع الأثرية ثروة وطنية

    أحداث اليوم - شدد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة على أهمية المواقع الأثرية في عمان وضرورة المحافظة عليها بإعتبارها ثروة وطنية حضارية؛ لما تتضمنه من كنوز أثرية تاريخية وتحكي تاريخ الحضارات القديمة وتؤكد العمق التاريخي لمدينة عمان .

    وزاد خلال زيارته اليوم لإقليم عراق الأمير السياحي، أن الأهمية تأتي لما تتميز به المواقع الاثرية من قيم تاريخية تمتد الى آلاف السنين، وأن المحافظة عليها مسؤولية الجميع دون استثناء، بما يعزز من موقع عمان والأردن على الخارطة السياحية العالمية ويبقى الوجهة السياحية لكل العالم .

    وأكد الشواربة حرص الأمانة بالتعاون والتنسيق مع جميع المؤسسات المعنية لتذليل كافة الصعوبات التي تواجه مشروع تطوير اقليم عراق الامير وإنجازه بالوقت المحدد وربطه مع منطقة الاغوار وموقع المغطس واعلانه اقليماً سياحياً عالمياً.

    وتم الإعلان خلال الزيارة عن بدء العمل في المرحلة الرابعة من مشروع تطوير إقليم عراق الأمير، وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة لتصل نسبة الإنجاز لـ 70% من إجمالي أعمال المشروع .

    كما واستمع أمين عمان يرافقه نواب مدير مدينة عمان ومدراء الامانة خلال جولتة ضمن حدود المشروع لمطالب المواطنين التى تخللت إنشاء جدران استنادية واستملاكات، وإنشاء وتأهيل قنوات الري ، بالاضافة الى تنظيم منطقة وادي الاخضر ومنطقة ابو سوس .

    وبين الشواربة ان أمانة عمان الكبرى تقوم بدراسة واقع الحال وستأخذ بعين الاعتبار الملاحضات والمقترحات التي تم الاستماع إليها بما يخدم المصلحة العامة .

    وأكد النائب بركات المهيرات خلال مشاركته في الزيارة، على ضرورة تعزيز الجهود وتسخير كافة الامكانات من الجهات المعنية لإخراج المشروع على أرض الواقع وإنجاحه بما يعود بالنفع العام على المنطقة وأهلها فضلا عن وضعها على الخارطة السياحية والدينية العالمية، مشيدا بالجهود التي تقدمها الأمانة والمؤسسات الحكومية المعنية المتمثلة بإقامة هذا المشروع الوطني .

    وعرض رئيس اللجنة المحلية لمنطقة وادي السير عاهد السليحات أبرز المطالب والاحتياجات الخدمية لأهالي أقليم عراق الأمير، والتأكيد على أهمية تعزيزها بما يواكب مشروع تطوير الإقليم سياحيا .

    وقدم مدير وحدة التخطيط والتطوير لقطاع الاشغال في الأمانة/ مدير المشروع المهندس محمد أبو زيتون العبادي، عرضا عن الأعمال التي تم إنجازها من المشروع .

    وتحدث خلال الزيارة الدكتور محمد وهيب المختص بالسياحة والآثار من الجامعة الهاشمية عن استراتيجية السياحة في عراق الامير ومستقبل الانجازات على صعيد التخطيط والاكتشاف والتطوير والنشر العلمي، مؤكداً على عالمية كنوز عراق الأمير وضرورة أن تبقى على قائمة التراث العالمي .

    وأشاد بجهود أمانة عمان في تنفيذ المشروع السياحي في عراق الأمير وأهميته في التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل والتطوير السياحي ومستقبل الاستثمار في الاقليم.

    وجاء اعتماد المسار السياحي لتنشيط السياحة الداخلية في مدينة عمان ليبدأ من جبل القلعة مرورا بالساحة الهاشمية وسبيل الحوريات من كرودورات عبدون باتجاه تقاطع النهضة إلى عراق الامير من خلال شارع ابو سوس الرئيسي وصولا إلى كهوف المعلقة وكهف البصة وقصر العبد وختاما بمنطقة المغطس.

    يذكر أن تأهيل المشروع يتم بالتنسيق مع وزارتي الأشغال العامة والاسكان والسياحة والاثار ويتكون من عدة محاور رئيسية وهي تطوير مستوى الخدمة في المنطقة ، تأهيل الموقع كموروث سياحي ديني ، المحافظة على البيئة والموروث الحضري ، وتحسين شبكة النقل العام في المنطقة ، وجذب الاستثمارات .





    [20-10-2018 02:02 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع