الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    العرموطي: لا مبرر للأردن لتجديد اتفاقية الباقورة والغمر
    ارشيفية

    أحداث اليوم - فرح غيث - طالب النائب صالح العرموطي الحكومة بإشعار الجانب الإسرائيلي بعدم رغبتها بتجديد اتفاقية تأجير أراضي الباقورة والغمر، مؤكداً أن الشرعية الدولية تدعم موقف الأردن.

    وقال العرموطي لـ"أحداث اليوم" إن أكثر من 80 نائباً وقعوا على مذكرة لإلغاء هذه الاتفاقية، وتم إرسالها إلى مجلس الوزراء، مضيفاً في حال عدم الاستجابة سيتم عقد جلسة خاصة بهذا الشأن.

    وأوضح أن مجلس النواب سيقوم باستجواب الحكومة حيال تخلفها عن توجيه اشعار للكيان الصهيوني بالغاء هذه الاتفاقية حتى اللحظة، وخاصة أن إلغائها لا يرتب على الأردن أي مسؤولية.

    وأكد العرموطي أنه لا يوجد أي نوع من الضغط على الأردن لتجديد هذه الاتفاقية، لأن الاتفاقية تنص على أنها تتم في حال موافقة الطرفين، مشيراً إلى أنه من الأفضل ممارسة سيادتنا على وطننا.

    وأضاف أنه وجه أسئلة للحكومة عن موقفها أمام الكيان الصهيوني حول قضية الباقورة والغمر لكنها لم تجب، فحوّل سؤاله إلى استجواب وفي حال طرح هذا السؤال على مجلس النواب فمن الممكن أن يتحول إلى حجب الثقة عن الحكومة.

    وقال العرموطي إن الاتفاقية تسمح للاحتلال حق التصرف في هذه الأرض لمدة 25 عام، ومن حق الأردن أن تعيدها قبل تجيدها تلقائياً لـ 25 عام أخرى.

    وتوقع أن تكون ردة فعل الحكومة ايجابية في هذه المسألة، وذلك بعد أن ثار الشعب الأردني بسبب هذه الاتفاقية.

    وأكد العرموطي وجود ادعاءات تشيرإالى توجه الحكومة لإلغاء اتفاقية أراضي الغمر التي تشكل 387 دونم.

    وذكر العرموطي أن الباقورة والغمر هي أراضٍ أردنية تم تأجيرها لدولة الاحتلال، وستنتهي المدة المتفق عليها في 26 من الشهر الجاري.





    [17-10-2018 06:19 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع