الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    تدخل شبه حكومي يوقف انخفاض البورصة السعودية
    ارشيفية - البورصة السعودية

    أحداث اليوم - أغلقت السوق السعودية مرتفعة بفضل تدخل صناديق شبه حكومية لدعمها بعدما كانت قد هبطت في بداية تعاملات يوم الثلاثاء بفعل مخاوف من تضرر الاستثمار الأجنبي بسبب الضجة المثارة حول قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

    وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بنحو أربعة في المئة في بداية التداول مع قيام المستثمرين الأفراد المحليين، الذين يشكلون الغالبية العظمى لنشاط التداول، ببيع الأسهم.

    لكن المؤشر أغلق مرتفعا 1.3 في المئة، مع قيام صناديق شبه حكومية بعمليات شراء قرب نهاية الجلسة. وقال مديرو صناديق في المنطقة إن الشراء كان متعمدا لدعم السوق بشكل مماثل لما قامت به صناديق لدعم الأسهم خلال فترة الذعر التي صاحبت الحملة على الفساد في أواخر العام الماضي.

    وكان حجم التداول يوم الثلاثاء الأعلى من نوعه منذ أبريل نيسان، وهو ما يشير إلى أن الصناديق أُجبرت على الشراء بكثافة لمنع الأسهم من الهبوط.

    وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أكبر منتج للبتروكيماويات في المملكة، 4.9 في المئة. وصعد سهم الاتصالات السعودية 5.3 في المئة.

    وتعافى الريال السعودي من أدنى مستوياته في عامين مقابل الدولار يوم‭ ‬الثلاثاء، بعدما ذكرت سي.إن.إن إن الرياض تستعد للاعتراف بمقتل خاشقجي في استجواب خاطئ. ووصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرياض يوم الثلاثاء لمناقشة القضية.

    وقال مصرفي خليجي إن إلقاء المسؤولية عن اختفاء خاشقجي على مسؤولين من المستوى الأقل سيدع الحكومة السعودية تقول إنها لم تُجز أبدا تلك المسألة، وهو ما يساهم في تهدئة الغضب الدولي.

    وارتفعت أيضا معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى. وصعد مؤشر بورصة قطر اثنين في المئة إلى 10032 نقطة مسجلا أعلى مستوياته منذ مايو أيار 2017 ومختبرا مستوى مقاومة فنية عند أعلى قليلا من 10000 نقطة، وهو ذروته في أغسطس آب وسبتمبر أيلول هذا العام.

    وزاد سهم صناعات قطر القيادي 3.3 في المئة، وحفزت أيضا عدة بنوك مكاسب السوق بعدما سجلت زيادة في الأرباح.

    وارتفع سهم مصرف الريان 1.9 في المئة، بعدما سجل البنك زيادة 4.4 في المئة في صافي الربح للتسعة أشهر الأولى من العام، بينما صعد سهم بنك قطر الدولي الإسلامي 2.5 في المئة، بعدما سجل المصرف ارتفاعا في الأرباح.

    وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.2 في المئة. وقفز سهم ابن سينا فارما للأدوية 7.3 في المئة، بينما ارتفع سهم جهينة للصناعات الغذائية 5.9 في المئة.

    وبالنسبة للأسهم العقارية، ارتفع سهم مدينة نصر للإسكان والتعمير 1.1 في المئة، بينما تراجع سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) 5.3 في المئة، مواصلا هبوطه بعدما اقترحت سوديك اندماج الشركتين من خلال صفقة لتبادل الأسهم، قال محللون إنها تشكل أفضلية لمساهمي مدينة نصر.

    وصعد سهم ثروة كابيتال أربعة في المئة بعدما هبط 15.1 في المئة في مستهل تداوله يوم الاثنين.

    وزاد مؤشر سوق دبي 0.6 في المئة، مع صعود أسهم الشركات العقارية. وقفز سهم ديار للتطوير بنحو عشرة في المئة في أكبر حجم تداول له منذ يناير كانون الثاني، بينما ارتفع سهم إعمار العقارية 1.9 في المئة.

    وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

    - السعودية.. ارتفع المؤشر 1.3 في المئة إلى 7667 نقطة.

    - دبي.. زاد المؤشر 0.6 في المئة إلى 2728 نقطة.

    - أبوظبي.. هبط المؤشر 0.04 في المئة إلى 4931 نقطة.

    - قطر.. صعد المؤشر اثنين في المئة إلى 10032 نقطة.

    - الكويت.. تراجع المؤشر 0.7 في المئة إلى 5172 نقطة.

    - البحرين.. انخفض المؤشر 0.3 في المئة إلى 1312 نقطة.

    - سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.2 في المئة إلى 4452 نقطة.

    - مصر.. زاد المؤشر 1.2 في المئة إلى 13689 نقطة. (رويترز)





    [16-10-2018 07:46 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع