الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    لتستمر صحتك في شيخوختك: إليك 15 نصيحة
    تعبيرية

    أحداث اليوم - ربما لا تملك الولايات المتحدة شهرة ذائعة كبلد لأصحاب الأعمار الطويلة [أقله، ليس كمقاطعة "أوكيناوا" اليابانيّة التي يشتهر أهلها بطول الأعمار]، لكن أرقام الأعمار فيها تؤكد ذلك. هل يكفي أن عدد من يبلغون المئة سنة وأكثر فيها قفز من خمسين ألفاً في 2000 إلى 72 ألفاً في 2015؟

    كيف ينظر المختصون في الولايات المتحدة إلى ذلك الأمر؟ قبل أيام قليلة، أفرد الموقع الطبي المرجعي "ويب ميد" مقالاً مطوّلاً عن ذلك الموضوع، تقصى آثار عوامل كالجينات والتغذية ونمط الحياة والحال النفسية والوضع الاجتماعي وعادات النوم، إضافة الى تأثير التدخين وتناول الكحول وغيرها. مرفقاً بمجموعة من النصائح للتمتع بصحة جيدة وشيخوخة مفعمة بالحياة الصحية، وتشمل ما يأتي:

    1. إحمِوا جيناتكم. إذ يستطيع نمط صحي في العيش، خصوصاً في الأكل والرياضة، أن يعزز إفراز إنزيمات تؤخر مسار التشَيُّخْ في الجينات.

    2. اهتموا بتفاصيل حياتكم. تبيّن أن الذين ينتبهون لصحتهم وأمراضهم، وعلاقاتهم الشخصية والعائلية، ويدققون في خياراتهم؛ يتوصّلون إلى عيش نمط حياة يتلاءم معهم، ويعطيهم صحة أفضل.

    3. لتكن شبكتك الاجتماعيّة متينة. أثبتت مجموعة من الدراسات أنّ الأشخاص الذين لديهم شبكة علاقات اجتماعية جيّدة ومُسانِدَة يتمتعون بأعمار أطول من سواهم. ويتضمّن ذلك حسن اختيار شريك العاطفة والعمر، والانتقاء المتبصر للأصدقاء.
    4. إياك والتدخين. ليس مجرد نصيحة عامة، بل توصّلت دراسة بريطانيّة استمرت نصف قرن أنّ ترك التدخين في عمر الثلاثين يزيد معدل الأعمار بقرابة عشرة سنوات. ويؤدي تركه في أعمار الـ40 و50 و60 سنة، إلى إضافة 9 و6 و3 سنوات توالياً، الى معدل العيش.

    5. خذ قيلولة! تتراكم الأدلة العلميّة على أهمية أخذ قيلولة يوميّاً، شرط ألا تتراوح بين 15 و30 دقيقة. وتنخفض نسب الوفاة من أمراض القلب بين من يغطّون في قيلولة يوميّاً بقرابة 37 في المئة، مع ترجيح العلماء أن يكون ذلك ناجماً عن قدرة القيلولة على خفض الهرمونات المرتبطة بالتوتر

    6. طعام دول البحر المتوسط. لا تتوقف الدراسات الحديثة عن تقديم إثباتات عن التأثير الإيجابي للمأكولات الشائعة في دول البحر المتوسط، على الصحة وطول العمر. وغالباً، تضم تلك المأكولات الفواكه والخضار والأسماك والحبوب الكاملة وزيت الزيتون.

    7. اتركوا المعدة جوعى... قليلاً. يعتبر التوقّف عن الأكل قبل الشعور بالشبع الكامل، من العادات الشائعة في جزيرة "أوكيناوا" اليابانيّة التي تتمتع بأعلى نسبة معمّرين في العالم.

    8. الزواج ثم الزواج. لا تصغوا إلى النصائح عن العزوبية ومحاسنها ومباهجها وحريّاتها و... غيرها. تؤكد الدراسات أن الزواج يطيل العمر، بل حتى المطلقين والمترملين يعيشون أكثر ممن لم يدخلوا "القفص الذهبي" في حياتهم أبداً.

    9. كافحوا البدانة. مع انخفاض الوزن، تنخفض نسب الإصابة بالسكري وأمراض القلب، كما تتحسن صحة المصابين بها. لا تنسوا الألياف في الطعام وضرورة ممارسة الرياضة.

    10. الرياضة في العمر كله. يعيش ممارسو الرياضة أطول من سواهم. وتساعد الرياضة المنتظمة في الوقاية من السكري والسكتات الدماغية وأمراض القلب والشرايين، إضافة الى الكآبة المرضيّة وبعض أنواع السرطان. وتحسّن مستوى الأداء الذهني في العمر المتقدم. لتكن الرياضة حاضرة ولو لعشر دقائق يومياً، أو بطرق اخرى، شرط ألا يقل مجموع زمن الرياضة اسبوعياً عن ساعتين ونصف الساعة.

    11. تجنّب الكحول. هناك من ينصح بهجره كليّاً، بل إن دراسة حديثة أثبتت أن الكحول مؤذٍ للصحة حتى لو جرى تناوله بكميات قليلة. وتعتقد مجموعة اخرى أنّ الكميات الصغيرة من الكحول لا تحدث ضرراً كبيرا، بل ربما تكون مفيدة. الخلاصة؟ إذا لم تكن ابتدأت بتناول الكحول، لا تبدأ!

    12. الاهتمام بالجوانب النفسية والروحية. ليس بالجسد وحده تكون الصحة المديدة، بل أيضاً بالمبادرة الى علاج الاضطراب النفسي- العقلي عند ظهور أعراضه، وكذلك الاهتمام بالجوانب الروحيّة في الحياة. ويشمل ذلك المقدرة على العفو والتسامح، وعدم حمل ضغينة للآخرين.

    13. اتبع إرشادات تجنب الحوادث. إذا كنت تقود سيارة، يفيد تذكر ضرورة ربط حزام الأمان، وإذا امتطيت دراجة نارية، ضع خوذة على رأسك.

    14. النوم أولاً... النوم أخيراً. من أهم ما يشمله نمط الحياة الصحي، أن يحصل المرء على كفايته من النوم يوميّاً. إذ ثبت أن ذلك يساعد في مقاومة السمنة والسكري والكآبة واضطرابات المزاج وأمراض القلب، كما يقي من تدهور القدرات المعرفيّة والإدراكيّة مع التقدم في العمر.

    15. احتفظ بإرادة تحقيق الأهداف. سواء في عمر الشباب أو في أواخر العمر، ليكن لديكم دوماً هدف تسعون إلى تحقيقه بدأب وتصميم وعزم. وأثبتت الدراسات أن ذلك يضيف قرابة 13 سنة الى المتوسط المتوقع لمدى حياة الفرد، ويخفض كثيراً معدل الإصابة بمرض "آلزهايمر".





    [15-10-2018 06:56 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع