الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    "حماية الاسرة" تدعو لتقديم خدمات صحية ونفسية للمسنين

    أحداث اليوم - اشادت حلقة نقاشية نظمتها جمعية حماية الاسرة والطفولة في اربد اليوم الاربعاء بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، بدور الحكومة الاردنية بشمول المسنين في دور الرعاية الإيوائية بالرعاية والعناية الصحية من خلال وثيقة الأردن 2025 والخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان.
    واعربت نائب رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في اربد ورئيسة جمعية الاسرة البيضاء للمسنين فايزة الزعبي، المتحدث الرئيس في الحلقة، عن الامل بإنعكاس هذه الاتفاقية وتطبيقها على الواقع لتقديم مستوى متقدم من خدمات الرعاية للمسنين، مشيرة الى ان البعض منهم ما زالوا يعانون من عدد من التحديات والصعوبات المتمثلة بمحدودية دور الرعاية والنوادي النهارية الخاصة بهم.
    وسلطت الضوء على دور مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية في رعاية المسنين وتقديم الخدمات اللازمة لهم، وحثت مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية على تقديم برامج فاعلة للمسنين لتفعيل دورهم ودمجهم في المجتمع والإستفادة من خبراتهم المتراكمة.
    وأشادت الزعبي بفكرة بنك الخبرات الذي تأسس بالشراكة مابين جمعية حماية الأسرة والطفولة وجمعية الأسرة البيضاء ودوره في تقديم الخدمات للمسنين والإستفادة من خبراتهم لإيجاد برامج فاعلة تقدم خدمات وجلسات توعية ومحاضرات لكافة الفئات العمرية، ومشاركة المسنين بإعداد الخطط والبرامج التي تهدف الى تعزيز فرص العمل والتعاون مابين أفراد المجتمع والمؤسسات الخاصة ومؤسسات المجتمع المدني.
    واكد مشاركون في الحلقة اهمية التكافل الإجتماعي وان تولي مؤسسات الدولة الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني أهمية للمسنين بتخصيص برامج تحاكي تجاربهم وتركز على دمجهم وإشراكهم بإعداد الخطط التنموية والإستفادة من خبراتهم المتراكمة على مر العقود من خلال تأديتهم لوظائفهم وتنوع خبراتهم.
    واشار مشاركون الى أهمية إيجاد دور إيوائية للمسنين أو إيجاد بدائل لرعاية المسنين ، من خلال ضرورة العناية بهم من اسرهم وذويهم، ودعوا الى إيجاد برامج فاعلة تعمل على تقديم خدمات الرعاية الصحية والنفسية والإجتماعية للمسنين وتفعيل إشراكهم والإستفادة من خبراتهم في تنمية المجتمع المحلي.
    --(بترا)





    [10-10-2018 04:50 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع