الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    "البحوث الزراعية" تطلق مبادرة لتنصيع السماد العضوي

    أحداث اليوم - أطلق المركز الوطني للبحوث الزراعية اليوم الثلاثاء مبادرة تدوير المخلفات المزرعية لتصنيع السماد العضوي في وادي الأردن بهدف الحد من الآثار البيئية والصحية الناجمة عن إستخدام السماد البلدي غير المعالج، وتقليل الإعتماد على الأسمدة والمخصبات الكيماوية.
    و بينت مدير مديرية الدرسات الإقتصادية والإجتماعية في المركز الوطني لللبحوث الزراعية الدكتورة مسنات الحياري أن المركز وفي اطار المبادرة عقد دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام للمزارعين والمهندسين الزراعيين حول طرق تصنيع (الكمبوست) بمشاركة وزارة الزراعة و جمعيات مستخدمي المياه والشرطة البيئية، ووزارة البيئة وسلطة وادي الأردن.
    وتهدف الدورة الى تعزيز التشاركية بين مؤسسات القطاع العام والخاص لتعظيم الإستفادة من نقل التكنولوجيا الحديثة في مجال تصنيع (الكمبوست) للنهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة.
    وبينت الحياري إن تصنيع (الكمبوست) وتحويل المخلفات المزرعية النباتية والحيوانية إلى مواد عضوية يؤدي إلى تحسين خواص التربة وتقليل استخدام المياه بنسبة 30 بالمئة وزيادة مقاومة النباتات للفطريات والآفات الزراعية، وتقليل الكلف على المزارعين من خلال تقليل إستخدام الأسمدة الكيماوية، إضافة الى الحفاظ على نوعية جيدة للتربة والمحافظة على توازن الحامضية فيها، عدا عن المردود الاقتصادي في حال إنتاجه وبيعه.
    وقالت الحياري ان 80 الف طن سنويا من روث الحيوانات يتم التخلص منها في مكب النفايات أو تترك في العراء مؤكدة إن إستخدام هذه الكميات في إنتاج السماد العضوي سيقلل من مشاكل التلوث البيئي التي يعاني منها وادي الأردن؛ خاصة وأن إستخدام السماد البلدي غير المعالج في الزراعة يمكن أن ينقل الأمراض للتربة والنبات ويمكن أن يكون مصدرا لتلوث مصادر المياه السطحية والجوفية ويتسبب في إنتشار الذباب في وادي الأردن.
    وبينت أنه سيتم توزيع خزانات خاصة لخلط السماد على المزارعين كما سيتم مخاطبة وزراة البيئة لمنح المزارعين المدربين رخصة تسمح لهم بنقل الزبل البلدي غير المعالج لاستخدامه في تصنيع (الكمبوست).
    وشرح خبير الزراعة المستدامة المهندس مجدي العدوان أهمية إستخدام الأسمدة العضوية في الزراعة من خلال المحاضرات النظرية إضافة إلى التطبيق العملي في المزرعة على كيفية إنتاج السماد.
    --(بترا)





    [25-09-2018 06:47 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع