الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    خبير يكشف لـ"احداث اليوم" خطورة قانون الضريبة
    تعبيرية

    أحداث اليوم - فرح غيث-كشف المحلل الاقتصادي فائق حجازين عن خطورة مشروع قانون ضريبة الدخل.

    وقال حجازين لـ"أحداث اليوم" ان القانون خفض شرائح الحد المعفى من الدخل للأسرة والفرد، لتصبح 18 بدل 24 للأسرة و 9 بدل 12 للفرد، مبينا ان القانون فيه اجحاف بحق الأسرة.

    وأوضح أن الحكومة تفرض ضرائب جديدة على مبيعات الاسهم بالوقت الذي يشهد فيه سوق عمان المالي تراجعًا خطير جدا في حجم التداول والبيئة التشريعية التي تتحكم في الأسواق

    وأكد حجازين ان فرض ضريبة بنسبة 10% على توزيعات الأسهم سيبعد المستثمرين ويجعلهم يبحثون عن اسواق اخرى توفر لهم فرصًا مربحة، وأقل تكلفة.


    ولفت إلى ان الحكومة لا تراعي ارتفاع التضخم والأعباء المالية على الأسرة بل تزيدها.


    و بيّن حجازين صورًا اخرى للاجحاف تتمثل بعدم ارفاق النفقات على الخدمات والتعليم بالإعفاء رغم ان هذه الخدمات متدنية المستوى


    من ناحيةٍ أخرى أكد المحلل وجود ايجابيات لهذا القانون أهمها نظام الفوترة الوطني، الذي يلزم بائع السلعة او الخدمة بإصدار فاتورة، مما يتيح للحكومة جمع معلومات عن القطاعات الاقتصادية التي لا تدفع ضرييبة الدخل، بالتالي تحد نسبة التهرب من ضريبة الدخل، وضريبة المبيعات التي تتفوق بكثير على التهرب من ضريبة الدخل.

    وأشار إلى انه في حال تحقيق ضريبة الدخل والمبيعات من غير تهرب ستحقق الحكومة ايرادات بما يقارب المليار دينار.

    و ذكر أن هناك فرصة لإعادة النظر في السلبيات من خلال مناقشة مجلس النواب، وكما تعهد الرزاز بأخذ الملاحظات على القانون بعين الاعتبار وعكسها عليه ومن الممكن بهذه الحالة تحقيق النمو الاقتصادي، وفقًا لحجازين.





    [23-09-2018 08:50 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع