الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    خبير اقتصادي: نسبة العبء الضريبي أكثر مما نشرته الحكومة
    تعبيرية

    أحداث اليوم - راكان الخوالدة - أكد المحلل الاقتصادي حسام عياش أن العبء الضريبي له نسبة معينة في الدول المتقدمة تصل إلى 26% وأما الدول الناشئة فتصل إلى 24%.

    وقال عياش لـ"أحداث اليوم" نحن كدولة نامية، يعتبر العبء الضريبي، اكبر من معدلات الدول التي تساوي مستوى الأردن، وعلى هذا الأساس لابد من مراجعة المنظومة الضريبية، بما يتوافق مع العدالة من حيث المبدأ ومع ما ينسجم ومتطلبات النمو الاقتصادي.

    وأوضح أن نسبة العجز اكثر من 26.5% كما نشرت الحكومة إلا أن العبء الضريبي أكثر من ذلك، بحسب تأكيده.

    وأضاف عياش "إذا اخذنا الإيرادات الحكومية على الناتج المحلي لعام 2018، المقدار هو 28.5 - 29% من حيث النسبة، كما أن فوضى عارمة ستترتب على ذَلك".

    واشار الخبير الاقتصادي إلى أن تاثر المستهلكين والقطاعات الاقتصادية اكبر من العبء الضريبي نفسه.

    وأكد عياش ان هناك الكثير من السلع والخدمات تُحمَّل بكلف ضريبية من قبل بائعي هذه السلع والمنتجات، الذين يتبعون قاعدة أن المواطن لا يعلم ما هي القيمة الضريبية عليها، على الرغم من أنه المتضرر الاول من العبء الضريبي.

    ونوهَ إلى أن العبء الضريبي أصبح يثقل كاهل الحركة الاقتصادية ويأثر سلبا على أداء النمو الاقتصادي، علما انه يفترض بالضريبة عندما تفرض 1% ان تعطي ناتجًا على الاداء الاقتصادي 2% في الظروف العادية.

    وذكرت دراسة نشرت على صفحة رئاسة الوزراء ان نسبة العبء الضريبي إلى الناتج المحلي الإجمالي في المملكة بلغت زهاء (26.5%) خلال عام 2017.

    وكانت حكومة الدكتور عمر الرزاز اول حكومة تعترف بالعبء الضريبي الحقيقي في الأردن كنسبة من الاقتصاد.





    [22-09-2018 08:25 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع