الرئيسية أحداث فنية

شارك من خلال الواتس اب
    انطلاق فعاليات مهرجان " بقيع القدس " في الزرقاء
    أ{شيفية

    أحداث اليوم - انطلقت اليوم الخميس في حديقة المهندس بالزرقاء فعاليات مهرجان "بقيع القدس" الذي تنظمه جمعية شمس الزرقاء بالتعاون مع فرع نقابة مهندسي الزرقاء وفريق مرابطو القدس/الزرقاء ومديرية ثقافة الزرقاء .

    وافتتح مندوب وزيرة الثقافة مدير ثقافة المحافظة الدكتور منصور الزيود معرضا للجاليات العربية مثل : التراث الفلسطيني والسوري واليمني والعراقي، حيث اشتمل معرض الجاليات على العديد من المعالم التراثية لكل بلد مثل كالمنسوجات والمطرزات والأزياء والإكسسوارات والأواني والتحف التراثية واللوحات وكتب فكرية وسياسية وغيرها من مفردات الموروث الذي يجسد أنماط العيش وعادات وتقاليد البلاد العربية .

    كما اشتمل القسم الفلسطيني والقسم المقدسي على مجسمات ولوحات تجسد المسجد الأقصى وقبة الصخرة المشرفة ولوحات تمثل البلدات الفلسطينية، إضافة إلى صور فوتوغرافية لأبرز شهداء فلسطين والأقصى .

    وقال الدكتور الزيود لوكالة الأبناء الأردنية (بترا)، ان المعرض يأتي لترسيخ الموروث الثقافي للجاليات العربية المشاركة، ولاسيما التراث الفلسطيني لتأكيد الهوية الفلسطينية والمقدسية في مواجهة الاحتلال ومحاولات التهويد المستمرة.

    وأضاف أن الزرقاء تعتبر لوحة فسيفسائية بتنوعها الثقافي والفكري والاجتماعي، إذ أن إقامة مثل هذه المعارض بمشاركة الجاليات العربية يؤكد تنوع الزرقاء المنفتحة على الثقافات العربية والموروث العربي الذي يعتبر غنيا ويكاد يتشابه في بعض مفرداته وعناصره التاريخية .

    وبين رئيس جمعية شمس الزرقاء بلال المالحي، ان إقامة المعرض يأتي في سياق تعزيز الوعي العربي بالقضية الفلسطينية وخاصة مدينة القدس وما يواجهه المقدسيون من مخططات ومؤامرات تعمد إلى تهويد المدينة المقدسة وطمس المعالم العربية والإسلامية فيها.

    وأشار إلى أن المهرجان يستمر ليومين ويتضمن إضافة إلى المعارض فقرات خطابية وإبراز معاناة الأهل في فلسطين المحتلة وعرض رسم للفنان منتصر المغربي ومشاركة مصور القدس إسلام فواقة وكذلك مشاهد مسرحية للأطفال .
    وحضر انطلاق الفعاليات رئيس فرع نقابة مهندسي الزرقاء المهندس سامي قاسم والمرابطة المقدسية خديجة خويص وجمع من النقابيين والناشطين وممثلي المجتمع المحلي .بترا





    [20-09-2018 11:36 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع