الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    البطالة و الحكومة

    هل يوجد لدى الحكومة إستراتيجيات للتعامل مع العاطلين عن العمل، بعيداً عن التوظيف. اقصد إستراتيجيات لحثهم على القيام بأنشطة ثقافية او رياضية او تطوعية.... برامج توعية على أهمية التوظيف الذاتي (self employment), او الريادية) entrepreneurship)... خطة إعلامية تعليمية. هل يوجد قانون يشجع الشباب العاطل على تأسيس مشاريع صغيرة بدل انتظار فرصة عمل أحياناً يمتد الانتظار الى سنوات؟

    هل مدارس القطاع العام و الجامعات جميعا تحث الطلبة على القيام بأنشطة لا منهجية، من أجل ملء الوقت و الفراغ؟
    هل تقوم وزارت التربية والتعليم و التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة الاعلام (او الجهة المسؤولة عن الاعلام) و مع وزارة التنمية الاجتماعية بهذا الخصوص.؟؟

    مسؤولية الحكومة التعامل مع العاطلين عن العمل و واجبها ان تتبناهم بدل ان لا سمح الله تتبناهم جهات أخرى... الفقر و البطالة في رأي المتواضع لهما مخرجان لا ثالث لهما، اولهما، العمل و التجارة غير القانونية و ثانيهما، التطرف المدعوم من جهات مشبوهة، اذ يحتوي هؤلاء الشباب ماديا و عاطفياً و نفسيا، اي يقدم حل لجميع مشاكلهم...

    مشكلة البطالة يجب التعامل معها في اسلوب مختلف عن السابق و هي الوعود بالتوظيف الحكومي الذي هو اصلاً ممتلئ بالبطالة المقنعة و مترهل و يشكل هدر كبير للأنفاق من الميزانية العامة.

    اقتصادات المحافظات ما زالت اقتصادات ضعيفة ينقصها الكثير من الأعمال و المشاريع التجارية الصغيرة. لذلك على الحكومة و اخص الوزارات القائمة على التعليم بشقيه بالتعاون مع الماكينة الإعلامية (الضعيفة تاريخياً) و وزارة التنمية الاجتماعية من أجل حث الشباب على إنشاء مشاريع صغيرة و تدريبهم على فهم احتياجات السوق و إدارة هذه المشاريع و تقديم الدعم الكامل لهم....

    شخصياً استغرب من حكومات تواجه مشكلة البطالة ان تقوم على مدار عامين بالتفكير في ترخيص تطبيقات مثل اوبر او كريم. و اهمال او تجاهل فكرة انه هؤلاء الشباب يسعون من أجل الرزق الحلال، و تجاهل التوجه العالمي بعد الأزمة الاقتصادية العالمية بحث الشباب على إنشاء مشاريع متواضعة و العمل على حسابهم الخاص مثل التوصيل او الترجمة (freelance). الشباب الأردني تجاوز ثقافة العيب، هي مشكلة كنا نعاني منها لسنوات عديدة، لماذا الحكومة لا تحفز هؤلاء الشباب بدل من سحب رخصهم و حجز مركباتهم؟

    حمى الله الاردن وحفظ الله سيدي صاحب الجلالة





    [14-08-2018 09:43 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع