الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    "الاطباء" تطلق دراسة "الدهنيات والكولسترول"

    أحداث اليوم - اطلقت جمعية الطبيب العام في نقابة الاطباء اليوم السبت دراسة وطنية بالتعاون مع الشركة الاردنية لإنتاج الادوية، لقياس مستويات انتشار الدهنيات والكولسترول بين المواطنين فوق سن العشرين عاما.
    وسيتم خلال الاسبوع الحالي اخذ عينات دم من نحو 1200 مواطن من مختلف محافظات المملكة، من خلال ستة مراكز وعيادات اطباء مشاركين في تنفيذ الدراسة في كل من عمان والزرقاء (الرصيفة وياجوز) والمفرق واربد من خلال 25 مركزا طبيا، وسيتم تحليلها وفق معايير الدراسات العلمية المعتمدة عالميا.
    وقال رئيس الجمعية الدكتور محمود هاشم ان المواطنين الذين تم اخذ عينات دم لهم لغايات الدراسة استفادوا من فحوصات طبية مجانية لقياس مستويات الضغط والسكري وكتلة الجسم، الى جانب الفحص الرئيسي لقياس مستويات الدهنيات والكولسترول في الدم، والتي تعد المسبب الاول للوفاة في المملكة والعالم.
    واضاف ان الدراسة تعد الاولى من نوعها على مستوى المملكة، وستكون الأكبر والاوسع بهدف الوصول إلى أدق النتائج، خاصة وان جميع الدراسات المعمول بها محليا تعتمد على نسب الاصابة في مجتمعات أجنبية، مشيرا الى انه تم أخذ موافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء على إجراء الدراسة، وسيتم تزويدها ومختلف القطاعات الصحية في المملكة بالنتائج للاستفادة منها في وضع الخطط والاستراتيجيات الصحية.
    من جانبها، قالت ممثلة الشركة الاردنية لإنتاج الادوية الدكتورة تغريد برقاوي، ان بإمكان المواطنين الراغبين بإجراء فحوصات مجانية مراجعة المراكز المعينة في المواعيد والايام التي اعلن عنها للاستفادة من خدمات الفحص والتوعية الصحية حول الأمراض المزمنة.
    واشارت الى ان اليوم الاول للدراسة يهدف الى جمع نحو 300 الى 400 عينة دم، حيث تم اخذ عينات في عيادات الاطباء محمود هاشم في حي نزال وعيادات الاطباء منير ابو السمن في ياجوز الجبل الشمالي ومحمد حجاج في الرصيفة ومحمد عليمات في المفرق وهاشم ابو الهيجاء في اربد.
    وتستكمل عملية اخذ العينات يوم غد الاحد بأخذ عينات واجراء فحوصات في عيادات الاطباء في الزرقاء اسامة كمال، مفيد ضمرة، محمد عزام ، راحات زعيتر في الرمثا، كوثر سرحان في جرش، مصطفى علاوي في الكرك، سامية مصاروة في طبربور، وعارف ابو حويج في الجبيهة.
    اما يوم الاثنين فتجرى الفحوصات في عيادات الاطباء ابراهيم الشوبكي في الاغوار الشمالية، يوسف الفقيه في جبل التاج، زياد النسور في السلط، وعبدالوهاب عوض في تلاع العلي.
    وتجرى الفحوصات يوم الثلاثاء في عيادة الأطباء فايز القاضي وهاشم ابو الهيجاء في اربد، احمد الشلبي في مخيم حطين، خالد عبدالواحد في مخيم البقعة، سامية مدانات في مرج الحمام، منير بطارسة في منطقة الشلالة بالعقبة، ماهر ياغي في الهاشمي الشمالي، ويحيى الطريفي في بيادر وادي السير.
    ويوم الأربعاء تجرى الفحوصات في عيادة الاطباء ابراهيم تفاحة في مرج الحمام، علي المحسيري في جبل النصر، ويوم الخميس في عيادة الطبيب حسين حداد في ابوعلندا.(بترا)





    [11-08-2018 02:05 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع