الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    رغم العقوبات الأمريكية .. تركيا تواصل تجارتها مع إيران

    أحداث اليوم - أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، اليوم الأربعاء، أن تجارة الطاقة القائمة بين بلاده وإيران ستستمر وفق الاتفاقات المبرمة بين الجانبين.

    وأوضح دونماز في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، أن بلاده تشتري سنوياً نحو 9.5 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي من إيران، وأن العلاقات التجارية القائمة بين أنقرة وطهران مشروعة.

    وأشار المسؤول التركي إلى عمق العلاقات التجارية القائمة بين البلدين، "الاتفاق المبرم بشأن استيراد الغاز الطبيعي من إيران مستمر حتى 2026".

    ولفت إلى أن الحظر المفروض على إيران هو من طرف الولايات المتحدة وحدها، وأن الاتحاد الأوروبي مستاء للغاية من العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

    وفيما يخص تنقيب تركيا عن الغاز الطبيعي والنفط في البحر الأبيض المتوسط، أوضح دونماز أن سفينة التنقيب التركية تقوم بفعاليات في المتوسط منذ نحو 5 أعوام، وأن التنقيب بالمياه العميقة سيبدأ لأول مرة هذا العام.

    وتابع: "للقيام بالتنقيب في المياه العميقة، خصصنا سفينة وهي قيد الصيانة حالياً بأنطاليا (جنوب)، وخلال مدة أقصاها شهران سيتم البدء بعملية التنقيب".

    وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعهد أمس الثلاثاء، بأن بلاده ستوقف تعاملاتها التجارية مع أي جهة تتعامل مع إيران بعد العقوبات.

    وبدأ أمس سريان الحزمة الأولى من العقوبات الأمريكية على إيران بهدف تكثيف الضغط عليها، بعد إعلان ترامب انسحابه من الاتفاق النووي، الذي أُبرِم مع طهران في 2015.

    وتستهدف الحزمة الأولى من العقوبات النظام المصرفي الإيراني، ومن ضمن ذلك شراء الحكومة الإيرانية للدولار الأمريكي، وتجارة الذهب، ومبيعات السندات الحكومية.

    ويوم الاثنين، أعلن الاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا وألمانيا التزامهم حماية الشركات الأوروبية التي تُجري نشاطات تجارية مشروعة مع إيران.





    [08-08-2018 03:18 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع