الرئيسية حدث وصورة

شارك من خلال الواتس اب
    طالب أردني يكتشف طريقة فريدة من نوعها في البحث النووي
    الدكتور أيمن أبو غزال

    أحداث اليوم - نور مسودي - حصل طالب الدكتوراه الأردني أيمن أبو غزال في الجامعة الوطنية الروسية للبحوث النووية على المركز الأول في مسابقة المشاريع العلمية والتقنية على مستوى روسيا الاتحادية.

    وقال ابو غزال ان موضوع البحث تمحور عن تطوير طريقة جديدة في عالم الفحوصات الغير إتلافية لمواد ومعدات محطات الطاقة النووية.

    وأوضح هناك طرق عديدة تستخدم في العالم حاليا ومن اشهرها الفحص باستخدام الامواج فوق الصوتية و اشعة إكس وغيرها الكثير.

    اضاف ابو غزال في حديثه لـ احداث اليوم ان من مميزات الطريقة الجديدة والتي تسمى ( المسح الجهدي المتصل) انها تتربع بكل ثقة على عرش باقي الطرق من حيث انها رخيصة وسهلة التطبيق وتعمل في ظروف تشغيل قاسية وايضا تمتاز بانها الطريقة الوحيدة بالفحص التي يمكنها ان تعمل داخل قلب المفاعل النووي اثناء التشغيل.

    اوضح أبو غزال ان الايمان بفعالية هذه الطريقة في الكشف عن العيوب الداخلية في المواد اثناء التشغيل لا تسبب احداث اضرار او تعطيل.

    وصف أبو غزال عن تجربته الفريدة في مختبر (فرانك ) الوحيد من نوعه في العالم ,في مدينة دوبنا. وعلى ان التجربة ساهمت على اظهار نتائج مهمه من حيث توقع مكان وزمان انهيار العينة بالنسبة للبحث .

    بين أبوغزال انه وبصفته طالب مبتعث قدمت له هيئة الطاقة الذرية الأردنية الكثير من الاهتمام حول امكانية تطبيق هذا المشروع في الاردن .

    شدد على الفائدة التي سوف تحصل عليها الاردن من المسابقة هي على عدة انماط منها الدعم المعنوي والمادي من اجل دعم المشروع وتطويره.

    تقدم أبو غزال بالشكر والتقدير للاردن على الجهود المكثفة مضيفا شكره الخاص لهيئة الطاقة الذرية الأردنية ممثلة برئيسها ومجلس مفوضيها على الدعم المتواصل .

    ولاقى مشروع أبو غزال اهتمام كبير من قطاعات صناعية عملاقة من اهمها شركة( روس اتوم) الروسية المختصة بتصنيع وتوريد محطات الطاقة النووية للعالم.







    [11-07-2018 11:24 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع
عاجل