الرئيسية احداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    اللجوء السوري يرفع الطلب على المياه 22 بالمئة

    أحداث اليوم - رفع اللجوء السوري الطلب على المياه بنسبة 22 بالمئة على مستوى المملكة و44 بالمئة في محافظات الشمال بحسب دراسة علمية حديثة.

    واوضحت الدراسة التي اعدتها وزارة المياه والري بالتعاون مع الجامعة الاردنية والممولة من قبل الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، ان الاردني اصبح دون خط الفقر المائي بـ 88 بالمئة من التصنيف العالمي.

    وبينت الدراسة التي جاءت بعنوان "وضع المياه في الاردن" ان معدلات التبخر في مناطق البادية تصل الى 99 المئة بينما تصل الى 63 بالمئة في المرتفعات، وهي نسب مرتفعة جدا، ما يفاقم من المشكلة المائية في الاردن.

    وقالت، ان مناخ الاردن يصنف على انه جاف الى شبه جاف ولا يمكن التنبؤ بالموسم المطري نظرا لعدم انتظامه كل عام، ويعد التذبذب في الهطول المطري وانخفاض في معدل التغذية الجوفية او الجريانات السطحية من العوامل الرئيسية التي تؤثر على الوضع المائي في المملكة.

    واشارت الدراسة الى التحديات التي تواجه الاردن والتي تتمثل بشح الموارد المائية والعجز المائي الذي اختلت فيه معادلة الطلب والمناخ وارتفاع كلف المشاريع المائية والصرف الصحي وكلف جر المياه او ضخها عبر مسافات وارتفاعات كبيرة للوصول لمناطق التجمعات، اضافة الى ما شكلته حالات الهجرة الى المملكة جراء الازمات المتكررة في المنطقة.





    [13-06-2018 01:54 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع