الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    وزير الطاقة : الحكومة ستنسحب من التسعيرة

    أحداث اليوم - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة أن قانون المشتقات النفطية سيتيح للحكومة الانسحاب من التسعيرة مع تحديد سقف سعري لمنع الاستغلال، مع وجود قانون منع الاستغلال الذي يتيح ايضا ضبط ومراقبة الاسعار المطروحة من شركات التسويق التي ستتواجد في السوق المحلي .

    وقال الخرابشة في تصريحات صحفية بأن استراتيجية الطاقة المحدثة المتوقع الانتهاء منها نهاية العام الحالي وتشمل جميع قطاعات الطاقة هي الآن قيد الدراسة والمراجعة بما في ذلك البرنامج النووي .

    وتوقع الخرابشة ان تصل نسبة الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر محلية في المملكة من مشاريع الطاقة المتجددة والحرق المباشر للصخر الزيتي الى نحو 40% في العام 2025 , بسبب التوسع الهائل تحديدا في مشاريع الطاقة المتجددة خلال السنوات القادمة , مشيرا الى التوجه نحو اعتماد صافي القيمة بدلا من صافي القياس ككمية الطاقة الكهربائية المولدة من مشاريع الطاقة المتجددة .

    واوضح ان المؤشرات الاولية المتعلقة برفع كميات الانتاج للغاز الطبيعي في حقل الريشة الغازي جيدة ومبشرة خاصة مع تطور المسوحات والتكنولوجيا المستخدمة حاليا , منبها الى المساعي لزيادة الانتاج من الغاز الطبيعي من خلال تغيير التقنيات المستخدمة وأشار الى دخول شركتين جديدتين لتسويق المشتقات النفطية الى السوق المحلية بمجموع يبلغ خمس شركات بدلا من اربع , مرجحا توقيع الاتفاقيات مع الشركات الجديدة في ايلول القادم .

    وبين الخرابشة أن الوزارة استقطبت شركة عالمية لوضع الدراسات وتحديد الاحتياطي المثبت من خام البوتاس في منطقة «اللسان» الواقعة خارج مناطق امتياز شركة البوتاس , والتوجه نحو طرح مشروع التنقيب عن الخام كعطاء دولي.

    واضاف فيما يتعلق بنسبة التغطية نستطيع القول أننا حققنا تقريبا نسبة 100% باستثناء بعض المناطق المقامة على اراضي الدولة وفيها اعتداءات وحتى هذه المناطق تم دراستها لايجاد حلول مستقبلا , الانقطاعات في المملكة بمعدل 31 دقيقة على مستوى المملكة وهو معدل متقدم حتى على مستوى عالمي .

    واشار الى زيادة الاقبال على الطاقة المتجددة بسبب تدني اسعارها بنسب واضحة، وهناك العديد من القطاعات التي تطالب بالسماح لها بانشاء نظام من الطاقة المتجددة وهذا أوجد مشكلة فنية تتعلق بقدرة استيعاب شبكات التوزيع لهذا العدد الكبير من المشروعات ومشكلة مالية بحيث ان شركة الكهرباء الوطنية كانت توقع عقود طويلة الاجل بمدة 25 عاما لضمان استمرارية تزويد الكهرباء لجميع المستهلكين , في ذلك الوقت لم تكن هناك توقعات بانخفاض الاسعار لدرجة كبيرة ادت لمطالبات بالخروج من النظام , من جهة هناك حتمية شراء الكهرباء وبالمقابل لا يوجد زبائن .

    واشار الى دراسات تتم حاليا لمعالجة كل ما يتصل بمشاريع الطاقة المتجددة بحيث يستفيد المستهلك وايضا زيادة مشاريع الطاقة المتجددة دون أن يترتب على ذلك خسائر أو خلل في النظام , مشيرا الى الاستفادة من تجارب دول متقدمة في مشاريع الطاقة المتجددة والتي تذهب باتجاه الانتقال من صافي القياس ككمية الى صافي القيمة وهو ما نتوجه اليه بدورنا .

    وحول تطوير سوق المشتقات النفطية وايجاد عدد اكبر من اللاعبين قال الخرابشة أن الوزارة اتاحت المجال لدخول شركتين جديدتين لاستيراد المشتقات النفطية الى جانب الشركات الثلاث العاملة حاليا , ليصبح المجموع خمس شركات بدلا من اربع شركات .

    ولفت أن قانون المشتقات النفطية يتيح للحكومة الانسحاب من التسعيرة مع تحديد سقف سعري لمنع الاستغلال , مع وجود قانون منع الاستغلال الذي يتيح ايضا ضبط ومراقبة الاسعار المطروحة من شركات التسويق التي ستتواجد في السوق المحلي .

    واشار الى توقيع الاتفاقيات مع الشركتين الجدد ايلول القادم على الاكثر , ومن الشركات الكبرى المهتمة شركة (Gulf) والوطنية وشركة شل أيضا تتحدث لتكون من ضمن الشركاء الجدد , ومن المهم في هذا الخصوص ادخال شركات متخصصة ذات خبرة كبيرة وباع في كيفية الشراء والتسويق للمشتقات النفطية ضمن اطار المنافسة .

    وبين انه ولحماية الاحتياجات الوطنية من المشتقات النفطية حال وجود خلل في السوق او لظروف طارئة يتم العمل على تعزيز المخزون الاستراتيجي من المشتقات، لدينا مخزون الماضونة بسعة تخزينية تبلغ 300 الف طن مشتقات نفطية و8 الاف طن غاز بترولي مسال , وفي العقبة سعة تخزينية تبلغ 100 الف طن مشتقات و6 الاف طن من الغاز , اضافة لخزانات القطاع الخاص وبالمجمل يصل المخزون لبعض انواع المشتقات لمدة 100 يوم واقلها 75 يوما.





    [20-05-2018 12:53 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع