الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    الفناطسة: الحكومة ستفرض ضريبة على الاسرة التي يتجاوز دخلها 1500 دينار

    أحداث اليوم -

    فرح غيث - تنوي الحكومة إقرار نظام جديد ضمن قانون الضريبة يتحج للحكومة فرض ضرائب على الأسرة التي دخلها 1500 دينار أردني أو اكثر، بحسب ما افاد به رئيس لجنة العمل النيابية النائب خالد الفناطسة.

    وقال الفناطسة، خلال حديثه مع الزميلة فرح يغمور عبر اثير اذاعة صوت الغد صباح الأحد، إن الحكومة تدرس القرار ضمن قانون الضريبة المنوي عرضه على مجلس النواب، في دورة استثنائية.

    وأضاف أن القرار سيؤثر على الطبقة المتوسطة، التي دخلها متوسط وستنحدر الى الطبقة الفقيرة وستكون نتائج القرار سلبية جدا، ومن المتوقع ردة فعل سيئة للغاية من قبل الشعب الأردني.

    وبين الفناطسة أن الضرائب بالدستور يجب أن تكون تصاعدية بمعنى أن الضريبة تحدد حسب الدخل كلما زاد الدخل زادت الضريبة، الا ان كافة الحكومات المتعاقبة، لم تطبق هذا القانون، بل تعتمد على ضرائب المبيعات و الدخل.

    وأوضح أنه لايوجد امكانية لزيادة ضريبة المبيبعات لأنها في اعلى مستوياتها ولا تستطيع الحكومة الزيادة عليها.

    وطالب الفناطسة "تطبيق الضريبة التصاعدية، وأن يكون القانون يحاسب و يعاقب الأشخاص المتهربين من الضرائب"، مشيرا إلى أن الحكومة تتساهل مع اصحاب الاموال، وهذا ما يؤثر على المستوى الاقتصادي للدولة.

    ونوه الفناطسة إلى أن مجلس النواب يقوم بالضغط على الحكومة بعدم اعتماد قرار كهذا لديه عواقب سلبية، لكن الفريق الاقتصادي بالحكومة، يبرر فعله بأن هذا النظام سيحسن وضع الدولة اقتصاديا.

    وعبر الفناطسة عن استيائه من وزير الاعلام محمد المومني بسبب تصريحه أن هناك نسبة 80% من الضرائب يتم التهرب منها، قائلا: "اين الحكومة من هذا التهرب وكيف لوزير أن يصرح، وبحسب الدستور هو من يحاسب، لكنه لا يوجد اي خطط من قبل الحكومة لتحسين وضع القوانين الضريبية".





    [29-04-2018 11:00 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع