الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    حقائق في تسويق خدمات البنوك التجارية الأردنية

    نشأت البنوك في القرون الوسطى وخاصة في أوروبا ، وأول هذه البنوك هو بنك انجلترا ، و البنوك هي مؤسسات تتجر في الأئتمان فهي تحصل على ودائع من الغير وتقوم بالإقراض للأخرين ، وهي تعمل على تحويل الأموال من أيدي الذين لا يستطيعون استثمارها الى القادرين على ذلك ويساهمون في عمليات الإنتاج .

    بدأت البنوك التجارية عام 1925 البنك العثماني وسمي بعدها بكرندلز ، اول بنك وطني اردني عائلي مقره الأردن هو البنك الأهلي الأردني الذي تأسس عام 1956 ثم توالى افتتاح البنوك الاردنية والاجنبية ، تلعب المصارف التجارية دورا بارزا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والهدف الرئيس لإنشائها هو تحقيق الارباح ودعم الاقتصاد الوطني ، ومن أجل ذلك كان لابد للمصارف ان تتنافس ، ولما كانت المنافسة السعرية غير مجدية بسبب تحكم البنك المركزي في أسعار الفوائد ، فلجأت الى اتباع سياسة جديدة لجذب العملاء وهي تسويق الخدمات المصرفية لما لها من دور فاعل في الجذب والتعريف بالخدمات المصرفية وأصبحت الاساس في التنافسية، فصار الهدف هذا من أجل ذلك هو إشباع متطلبات العملاء ومواكبة التطور الكبير في السوق المصرفي والارتقاء بالخدمة ومستواها على اعتبار ان العميل اكان فردا ّ او شركات هونقطة البداية التي تنطلق منها السياسات والاستراتيجيات التسويقية للاشباع وذلك لتقليص الفجوات المصرفية بين الخدمات المقدمة والحاجات المطلوبة لدى العملاء.

    ان التسويق الخدمي في المصارف هو مجموعة انشطة مرتبطة بعملية توجيه التدفق المادي للسلع والخدمات والبنك والمستهلك هما قطبا العملية التفاعلية في العمل التسويقي ،و ان عناصر الخدمة المصرفية تشمل الامور المرتبطة بإنجاز العمل نفسه ببساطة ويسر لدى الطرفين ، الخدمات المصرفية خصائص تسويقية غير ملموسة يجب التعريف بها وما هي مزاياها والاستفادة بها لاقصى درجة ، وكما نعلم بأن سوق البنوك بأنه سوق مشتريين وذلك يؤكد ضرورة السعي الى العميل وان العميل يفاضل بين الأفضل لهذه البنوك .

    بناءا على ما تقدم ، لا بد من ما يلي :

    1. الضرورة في زيادة مساهمة البنوك الاردنية وخاصة الوطنية في مشاريع التنمية المحلية والاجتماعية .

    2. ان تعمل البنوك على تبسيط الاجراءات المقدمة من حيث تحقيق اعلى درجات الفعالية للجميع باختصار الوقت والجهد والتكلفة .

    3. إنشاء data base لكل البنوك في التشاركية للعملاء كلهم للتخفيف على الإجراءات بين البنوك العاملة نفسها بما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الأردني .

    4. ان تقوم البنوك الوطنية بالاستثمار في سوق العقارات والمشاريع الاسكانية بدلا من تمويل مشاريع اخرى وبذلك يكون هناك توازن و دعم كبير لهذا القطاع الاقتصادي .

    5. لا ننسى ان البنوك الوطنية هي ضمانة لكل شيء ضمانة للمصالح وأهداف البنك نفسه وللعملاء والاقتصاد الوطني الاردني .





    [18-04-2018 10:14 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع