الرئيسية احداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    يصيب الأطفال .. ماذا تعرفون عن الورم الوعائي الدموي؟

    أحداث اليوم -

    هل تعرفون ما هو الورم الوعائي الدموي؟ هل سبق أن اطلعتم على ابرز اسبابه أو اعراضه او انواعه؟ ماذا تعرفون عن الطرق المخصصة لمعالجة هذا الورم؟

    ما هو الورم الوعائي الدموي؟

    يعتبر هذا الورم من الاورام التي تصيب الاطفال في سن مبكرة وهو من الاورام الاكثر شيوعاً في هذه سن الطفولة. وهو ينتج عن تشابك بين العديد من الاوردة الدموية الدقيقة وأوردة دموية متسعة. ويكون في غالب الاحيان ورماً حميداً.



    ما هي اسباب الورم الوعائي الدموي؟



    - من ابرز الاسباب التي تؤدي الى ظهور هذا الورم هي الولادة المبكرة قبل اتمام الشهر السابع، اي ان الاطفال الخدج هم الاكثر عرضة لهذا الورم، وبشكل خاص الفتيات.

    - ايضاً من بين الاسباب المؤدية الى هذا الورم لدى الاطفال هو العامل الوراثي الذي يؤدي الى تكون شرايين واوردة ضيقة ودقيقة، وبالتالي يمكن ان تتشابك في ما بينها عند الولادة.

    - كما أن احد ابرز اسباب الورم الوعائي الدموي هو خضوع الام خلال الحمل لبعض العلاجات الخاصة بالمشيمة، والتي يمكن أن تترك آثاراً سلبية على صحة الجنين وتكوينه.



    ما هي اعراض الورم الوعائي الدموي؟

    - في حال كان الورم سطحياً، فإن الاعراض التي تظهر لدى المصاب به تكون انتفاخاً احمر اللون يبرز بشكل واضح الى الاعين على البشرة.

    - كما أن من بين الاعراض التي تظهر لدى المصاب بالورم الوعائي الدموي، هي الخلل في بعض الوظائف الجسمية، خصوصاً ان كان هذا الورم قد اصاب احد الاعضاء الداخلية في الجسم.

    - بالاضافة الى ان الحواس لدى الطفل يمكن ان تتأثر بهذا الورم، حيث يعاني من صعوبة في الرؤية أو السمع او الذوق او الشم أو غيرها.



    ما هو علاج الورم الوعائي الدموي؟



    لا يعتبر هذا الورم خطيراً لذا لا يستدعي العلاج المتخصص، إنما في بعض الحالات يتم معالجة اعراضه التي قد تؤثر سلباً على صحة الطفل. الا ان الورم الوعائي الدموي غالباً ما يشفى تلقائياً، حيث إن الفترة التي يحتاجها الورم للزوال تتراوح بين 3 و9 أشهر، وذلك تبعاً للنمو السريع للطفل. ومن ثم يمر الطفل في مرحلة انكماش الورم حيث يحتاج الى 18 شهراً أو يمكن ان تستمر هذه الحالة حتى سن العاشرة.



    (صحتي)





    [15-04-2018 04:03 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع
عاجل