الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    أسباب الشعور بالإرهاق وكيفية معالجتها

    أحداث اليوم - عادة ما يشعر الكثير منا بالتعب والاضطراب بسبب حياتنا المليئة بالمهام والواجبات، وغالباً ما نعزو هذا التعب إلى الضغوطات والمشاكل التي نتعرض لها بشكل يومي.

    إلا أن السبب الحقيقي للشعور بالتعب هو فشلنا في التنبه للمؤشرات التي تطلقها أجسادنا، وفقاً للدكتور إكساند فان تولكين. وقد أوردت صحيفة ميرور قائمة بالأسباب التي تؤدي إلى شعورنا بالتعب والإنهاك، على النحو التالي:

    1- قلة النوم
    الجودة لا تقل أهمية عن الكمية بالنسبة النوم، ولكن الكثير منا لا يبذل أي جهد في خلق البيئة المناسبة للنوم، إذ أن معظم الأشخاص لا ينامون في غرفة مظلمة وهادئة، تضمن لهم نوماً مريحاً وعميقاً. إضافة إلى أن اختلاف أوقات النوم يؤثر بشكل سلبي على الجسم ويؤدي إلى الشعور بالتعب، لذا لا بد من أن ينام المرء في نفس الوقت كل ليلة.

    2- فقر الدم الناجم عن نقص الحديد
    بحسب الدكتور تولكين، فإن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق، ويمكن تفادي هذا الأمر عبر تناول المكملات الغذائية والأطعمة الغنية بالحديد، مثل الحبوب والخضار، والمشمش المجفف واللحوم.

    3- الغدة الدرقية
    قد يؤدي الخلل في إنتاج الغدة الدرقية لهرمونات كافية إلى الإصابة بالإرهاق والتعب وزيادة الوزن وتغيرات على الجلد والشعر. وإن كان المرء يعاني من هذه الأعراض فلا بد من استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لاتباع العلاج المناسب لهذه الحالة.

    4- الجفاف
    يقول الدكتور تولكين: ' مع تقدمنا في العمر، يقل لدينا الشعور بالعطش، الأمر الذي يدفعنا لشرب كميات أقل من الماء، وهذا يؤدي بدوره إلى الإصابة بالجفاف، لذا يجب شرب كمية مناسبة من الماء يومياً لتجنب التعب والإرهاق الناجم عن الجفاف'

    5- الضغط العصبي
    بحسب الدكتور تولكين، فإن الضغط النفسي والعصبي الناجم عن العمل أو المشاكل الأخرى، يؤدي في الكثير من الأحيان إلى الشعور بالإنهاك والتعب. لذا لا بد من أن يعمل المرء على التخفيف من الضغط والاسترخاء كلما سنحت الفرصة لذلك.

    6- داء السكري من النوع 2
    الشعور بالتعب الشديد هو أحد أعراض داء السكري من النوع 2، لأنه يمنع الجسم من انتاج كمية كافية من الأنسولين، ما يؤدي إلى بقاء الغلوكوز في الدم وعدم استهلاكه كوقود.

    24:





    [04-04-2018 11:27 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع