الرئيسية أحداث محلية

شارك من خلال الواتس اب
    سحب دواء للسرطان وحب الشباب من السوق

    أحداث اليوم - سحبت المؤسسة العامة للغذاء والدواء المستحضر الدوائي وتركيبته العلمية Isotretinoin على شكل كبسولات لوجود انتفاخ وثقوب ويخرج منها مادة المستحضر وذلك جراء شكوى تقدم بها مستشفى البشير اليوم الخميس تتعلق بالمستحضر الدوائي نظرا لوجود اثار جانبية تؤثر على الصحة العامة .

    وقالت المؤسسة في بيان صحافي صباح الخميس ان قسم رصد الاثار الجانبية / مديرية الدواء في المؤسسة العامة للغذاء والدواءِ تعامل مع شكوى بخصوص المستحضر الدوائي وتركيبته العلمية Isotretinoin على شكل كبسولات لوجود انتفاخ وثقوب ويخرج منها مادة المستحضر وذلك لتشغيلة واحدة من هذا المستحضر .

    واشار البيان الى ان فرق التفتيش التابعة للمؤسسة قامت بالتحرك فورا واخذ عينات من المستحضر من مستشفى البشير (مصدر الشكوى) ومن مستودعات الشركة الصانعة، وتم اخذ عينات حسب الاصول من نفس التشغيلة ومن تشغيلات اخرى وتحويلها الى مختبرات المؤسسة للتحليل والتحقق من جودة تشغيلة المستحضر ومعرفة اسباب الخلل.

    واكدت المؤسسة في بيانها انها قررت سحب المستحضر لهذه التشغيلة احتياطيا من جميع اماكن توفرها من صيدليات ومستشفيات وذلك لحين صدور نتائج المختبرات المتوقعة يوم الاثنين المقبل.

    ويستخدم الدواء لعلاج الحالات المتوسطة والشديدة من حب الشباب، وفي حالات نادرة يستعمل أيضا للوقاية من بعض أنواع السرطان التي تصيب الجلد مثل سرطان الخلية الحرشفية، كذلك يستخدم لمعالجة الأطفال الذين يولدون بمرض السماك الهارج، وهو مرض يصيب الجلد
    ويعد " الآيزوتريتينوين " يعتبر من الريتونيئدات، والتي هي مشتقة من فيتامين أ وبدورها موجودة في الجسم ولكن بكميات قليلة. أحد مشتقاته هو التريتينوين ، وهو أحد الادوية المستعلة لعلاج حب الشباب





    [22-02-2018 11:07 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع