الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    أبو صعيليك: القيود الحكومية على المستثمر الاجنبي كبيرة

    أحداث اليوم -


    محمود الشرعان - اعتبر رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب خير أبو صعيليك إن القيود التي فرضتها الحكومة على المستثمر الاجنبي، بحسب القرار الجديد، كبيرة.


    وقال أبو صعيليك لـ"احداث اليوم" إن قرر مجلس الوزراء، المتضمن منح الجنسية الأردنية، للمستثمرين الأجانب، خطوة في الاتجاه الصحيح، إلا أنه كان بالإمكان تخفيف الشروط.

    وأضاف أن الاقتصاد الاردني بحاجة الى أن يضخ به مليارات سنويا من خارج دورته الاقتصادية بهدف تنشيط و تطوير قطاعات الانشاءات والنقل والطاقة والصناعة.

    واشار رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار إلى أن هذا المبلغ يمكن تحقيقه من خلال تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر والسياحة التقليدية والعلاجية وفتح أسواق تصديرية غير تقليدية بالإضافة إلى حوالات المغتربين.

    وأوضح أن نسبة النمو المستهدفة في موازنة العام الجاري والبالغة ٢.٥ ٪؜ لا يمكن أن تحقق هدفها في خلق فرص عمل جديدة للمواطن الأردني وأن هذه النسبة ستذوب مقابل التضخم المتوقع جراء ارتفاع أسعار السلع.

    وقررت الحكومة، الاثنين، قررت منح المستثمرين الجنسية الأردنية أو الإقامة في الأردن، مقابل تقديم مبلغ لا يقل عن 1.5 مليون دولار، بطرق مختلفة، وأن من ضمن الشروط الواجبة للحصول على الجنسية الأردنية، وضع وديعة في البنك المركزي بقيمة 1.5 مليون دينار في البنك المركزي، لمدة 5 سنوات، دون أن يتحصل على فاوائد لمدة عامين منها، بحسب الناطق الاعلامي باسم الحكومة محمد المومني.

    وبين المومني إن من ضمن الشروط شراء سندات خزينة أو أسهم، بقيمة 1.5 دينار، على أن يحافظ عليها لمدة 5 سنوات، وان يتم تسجيل مشروع استثماري، بأي قطاع، برأسمال لا يقل عن 2 مليون داخل العاصمة، و1.5 في خارجها، أما للحصول على الإقامة الدائمة فقط، شراء المستثمر الأجنبي عقار بقيمة 200 ألف دينار، والاحتفاظ به لمدة لا تقل عن 10 سنوات، وفقا للوزير.

    ووضح أن الجنسية أو الإقامة، ستمنح للمستثمر حال تحقيقه للشروط، دون انتظار انقضاء مدة إيداع الأموال، إضافاة إلى أن الحكومة وضعت سقفا، لمنح الجنسية أو الإقامة بهذه الآلية، عند 500 مستثمر سنويا.





    [19-02-2018 11:07 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع