الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    "إدارية النواب" تزور دائرة الجمارك العامة

    أحداث اليوم -

    اطلعت اللجنة الادارية النيابية خلال زيارتها دائرة الجمارك العامة اليوم الاثنين برئاسة النائب مرزوق الدعجة على اهم المنجزات التي حققتها الدائرة والخطة الاستراتيجية لدى الدائرة وآلية عملها.

    وثمن النائب الدعجة واعضاء اللجنة النيابية الانجازات التي تقوم بها الدائرة والتطور الذي وصلت اليه، لافتا الى ان الدائرة تسهم بشكل واضح برفد الموازنة العامة للدولة ما يتطلب من الجميع الوقوف الى جانبها بما يحقق المصالح العليا للوطن.

    واشار الى ان هذه الزيارة تأتي في اطار دور اللجنة بالاطلاع على الخدمات التي تقدمها الدائرة وانجازاتها والمعيقات التي تواجهها، مؤكدا اهمية تسهيل الاجراءات والخدمات المقدمة للمواطنين ولتطوير القطاع العام والاداء الحكومي بما ينعكس ايجابا على مؤسسات الدولة.

    واضاف ان اللجنة اعتمدت خلال استراتيجية عملها القيام بالعديد من الزيارات الى مؤسسات الدولة، بهدف الاطلاع على آلية عملها وصولا لتصورات واضحة بشأنها بما يخدم عمل اللجنة خلال مناقشتها للقوانين المحالة اليها.

    وعرض مدير عام دائرة الجمارك العامة اللواء وضاح الحمود لتأسيس الدائرة وقانونها والدوائر التي تتألف منها ومهامها وواجباتها والاهداف الاستراتيجية للخطة الوطنية لتعزيز المورد المالي وزيادة رضا متلقي الخدمة وتسهيل اجراءات التخليص الجمركي وتشجيع الاستثمار.

    وفيما يتعلق بمنجزات الدائرة على صعيد التشريعات، قال الحمود انه تم احالة مشروع قانون معدل لقانون الجمارك لسنة 2017 امام مجلس النواب لتسهيل الاجراءات الجمركية وتطبيق مبدأ اللامركزية.

    واضاف انه من اجل مكافحة التهريب تم تطوير منظومة المكافحة الجمركية وفق إجراءات تحديثية وتطويرية من خلال تركيب كاميرات خاصة على سيارات مكافحة التهريب.

    وفيما يتعلق بتطوير البنية التحتية، بين الحمود انه تم وضع حجر الاساس لمركز جمرك عمان الجديد في منطقة الماضونة لحل العديد من المشكلات خاصة فيما يتعلق بالازدحام في المركز الحالي.

    واوضح انه تم حوسبة 99 بالمائة من اجراءات دائرة الجمارك حيث تم اعتماد 55 خدمة إلكترونية منها، وبلغ عدد المعاملات 203 آلاف معاملة للعام 2017 وان العمل جار على التوسع بتطبيق نظام المعاينة الإلكتروني في المراكز بعد تجهيز البنية التحتية، لافتا الى طرح عطاء لشراء طائرات الدرونز لملاحقة المهربين.

    وقال ان من اهم المشاريع الاستراتيجية التي انجزتها الدائرة مشروع النافذة الوطنية، وهي منصة إلكترونية متكاملة لكافة الاجراءات التي تتم على البضائع وبرنامج القائمة الذهبية لتحسين الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص وخلق ثقافة الالتزام الطوعي من الشركات بمتطلبات الامتثال الجمركي.





    [19-02-2018 03:06 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع