الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    نصائح لمن يتعالجون من مرض الاكتئاب

    أحداث اليوم -

    حتى تتحسن وتشفى من مرض الاكتئاب، يجب عليك أن تأخذ دورا فعالا في خطة علاجك. فلا تكن شخصية سلبية، بل اعمل مع طبيبك كفريق واحد. هذا ما نصح به موقع "WebMD" الذي أشار إلى أن مصاب الاكتئاب غالبا ما يشعر بأنه غير قادر على أخذ دور فعال في أي شيء، حتى في علاجه.
    كما وقد تكون لديه شكوك حول فائدة العلاج. لكن عليه أن يجبر نفسه على المشاركة في علاجه كون ذلك يساعده في العودة إلى السيطرة على حياته من جديد. وآتيا بعض النصائح للوصول إلى ذلك:
    - التزم بالعلاج: عادة ما لا يعمل العلاج فورا. فالأدوية المضادة للاكتئاب قد تأخذ من 4 إلى 6 أسابيع لتعمل. وفي بعض الحالات، قد لا يعمل العلاج الدوائي أبدا، ما يجعلك تحتاج إلى تجربة علاج ثان وثالث ورابع لتصل إلى العلاج أو مجموعة العلاجات المناسبة لك. كما ويحتاج العلاج لنفسي إلى بعض الوقت أيضا. ولكن لا تيأس، فإن أعطيتها وقتا كافيا فهي على الأرجح ستمنحك تحسنا جيدا جدا.
    ومن الجدير بالذكر أنه عندما يتم الوصول إلى العلاج الدوائي المناسب وأخذه بالجرعة المناسبة وللمدة الكافية، فإن العلاج سينجح بنحو 70 % من الحالات.
    - خذ دواءك بناء على تعليمات الطبيب: خذ دواءك في الموعد نفسه يوميا، فهذا يسهل أمر تذكره، كما واربط أخذ الدواء بنشاط آخر ليذكرك به، فمثلا، خذ دواءك بعد تنظيف أسنانك صباحا ومساء.
    - لا تتوقف عن أخذ الدواء من دون الحصول على موافقة طبيبك: إن كنت تريد إيقاف أحد أدويتك لسبب ما، غالبا ما سيقوم الطبيب بتقليل جرعته بطريقة معينة تدريجيا. فإن أوقفته بشكل خاطئ أو مفاجئ، فعندها ستصاب بأعراض جانبية، كما أن ذلك يسبب معاودة ظهور الاكتئاب.
    - لا تفترض أن بإمكانك التوقف عن أخذ الدواء إن شعرت بالتحسن، والاستمرار بأخذه يقيك من الإصابة بالاكتئاب مرة أخرى. وتذكر أنك إن كنت تشعر بالتحسن الآن، فإن ذلك يعود لعمل الدواء، فلماذا تريد إيقافه؟
    - قم بعمل تعديلات على أسلوب حياتك: بإمكانك عمل الكثير لمساعدة نفسك وعلاجك للتخلص من الاكتئاب أو تحسينه على الأقل. من ذلك الآتي:
    * تناول الأغذية الصحية الفنية بالفواكه والخضراوات وقليلة السكر والدهون.
    * تجنب الكحول الذي يزيد الاكتئاب سوءا ويتعارض مع عمل الأدوية.
    * احرص على الحصول على نوم كاف وذي جودة عالية.
    * مارس النشاطات الجسدية، فقد أظهرت العديد من الدراسات أنها تخفف من الأعراض الاكتئابية. ولكن لا تبالغ، بل احرص على البدء بمقدار بسيط، كالمشي في حديقة المنزل، ثم قم بزيادة نشاطاتك تدريجيا.
    - قلل مما تتعرض له من إجهاد: اطلب المساعدة في إنجاز المهام المجهدة. فاسأل أفراد العائلة والأصدقاء إن كان بإمكانهم مساعدتك في الأعمال المنزلية، على سبيل المثال، إن كانت تجهدك. أما إن كان شغلك هو الذي يسبب لك الإجهاد، فابحث عن طريقة للتقليل من المهام من دون أن تخسر وظيفتك.
    - لا تستسلم: قد تشعر بالإحباط في الوقت الحاضر وبأنك لن تتحسن أبدا، لكن اعلم أن هذه المشاعر هي جزء من مرض الاكتئاب. فإن أعطيت العلاج الوقت والمساعدة الكافيتين، فإن هذه المشاعر ستزول.





    [18-02-2018 11:35 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع