الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    افتتاح ساحة الصادرات التابعة للسوق المركزي

    أحداث اليوم -

    ضمن الاحتفالات بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني السادس والخمسون ، إفتتح أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة اليوم ساحة الصادرات التابعة للسوق المركزي للخضار والفواكه .

    وقال أمين عمان أن إنشاء الساحة يشكل أمتداد للسوق المركزي وتحقق طموحات المزارعين والتجار في توفير فرص مثالية تعزز عمليات عرض وشراء المنتوجات البستانية وتسويقها في الخارج .

    كاشفا عن توجه الأمانة لوضع خطة عمل من أجل مكننة العمل في السوق المركزي لتحسين مستوى وجودة الخدمة المقدمة للمزارع والتاجر وضمان سلامة المنتجات التي تدخل للسوق الأردني .

    وأشار الشواربة إلى أن المشروع يرسخ الشراكة بين الأمانة والمعنيين من مزارعين ومصدرين وبما يحقق الفائدة لجميع الاطراف ويخفف الضغط على السوق المركزي ، بالأضافة إلى الإسهام في القضاء على عملية الاحتكار وزيادة الخيارات والفرص أمام المزارعيين في أثناء بيع منتجاتهم من خلال أعتماد طريقة البيع بالمزاودة .

    وتقع الساحة على قطعة ارض مساحتها عشر دونمات ، تحتوي قبانين ، ورمبات عرض ، ومنصة مظللة (مواقف) تتسع لـ84 مركبة نقل متوسطة معنية بنقل الخضار والفواكه من المزارع ومراكز الانتاج .

    كما تضم قاعتي إنتظار واحدة للمزارعين وأخرى للتجار ، أضافة إلى أماكن إستقبال لإبرام العقود أو معاملات البيع والشراء ، وستكون أوقات الدوام في الساحة التي تشرف عليها كوادر الامانة على فترات تتناسب مع كافة الاطراف من مزارعين وتجار ومصدرين.

    وحضر الافتتاح مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي وأعضاء إدارة السوق المركزي ممثلين بأمين عام وزارة الزراعة المهندس محمود الجمعـاني ورئيس الأتحاد العام للمزارعين عودة الرواشدة ورئيس جمعية مصدري الخضار والفواكه عبدالله الزبن ونقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد وممثل غرفة تجارة عمان في السوق صالح صندوقة .

    ورئيس اللجنة المحلية في منطقة خريبة السوق جاسر أبو شنان وعضو مجلس الأمانة تمام العجالين وعدد من مسؤولي الامانة .

    وحسب مدير السوق المهندس أنس محادين يعد انشاء الساحة خدمة للمزارعين ، وحماية لمنتجاتهم من الاستغلال ، من خلال توفير مكان مناسب للمزارع لعرض منتجاته ، وبيعها بطريقة المزاودة بكل شفافية ووضوح ، وبما يوفر الوقت والجهد على المزارع ، بالإضافة إلى تحديد الكميات التي يتم دخولها إلى السوق.

    وثمن رئيس الاتحاد العام للمزارعين عودة الرواشدة جهود أمانة عمان في أنشاء الساحة التي ستقوم بخدمة المزارعين في المملكة من خلال فتح أسواق جديدة لهم وهو ما يعتبر حافز امامهم .

    واشار نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي ابو حماد أن المطالبة بإنشاء الساحة كان لتعزيز الشفافية بخصوص البيع في ما يتعلق بالتصدير ، فيما لفت رئيس جمعية مصدري الخضار والفواكه عبدالله عكاش الزبن إلى أهمية تطبيق القواعد الفنية لإخراج منتج سليم إلى الأسواق .





    [17-02-2018 06:32 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع