الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    "عمل الأعيان" تلتقي "ائتلاف 72"

    أحداث اليوم -

    التقت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان، اليوم الثلاثاء، بـ "ائتلاف 72"، وهو مجموعة من منظمات المجتمع المدني، المطالبة بتعديل المادة رقم 72 من قانون العمل.

    وتفرض المادة 72 الحالية على أصحاب العمل الذين يستخدمون ما لا يقل عن 20 عاملة تهيئة مكان مناسب ليكون في عهدة أشخاص مؤهلين لرعاية أطفال العاملات، الذين تقل أعمارهم عن 4 أعوام على أن لا يقل عددهم عن 10 أطفال.

    وقال رئيس اللجنة العين سمير مراد، إن المادة تتمتع بخصوصية "هامة جدا"، وخصوصًا أن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية خصصت محورًا كاملا من محاورها الرئيسة بما يتعلق بـ "الطفولة المبكرة".

    ولفت إلى أن الحضانات المؤسسية تجسد طريقًا واضحًا لتحقيق أهداف الاستراتيجية المتعلقة بالأطفال.

    وأضاف بحضور عدد من الأعيان، أن عدم توفر دور رعاية "نهارية" للأطفال، يشكل سببًا رئيسًا في عزوف النساء عن سوق العمل، حيثُ أن واحدة من كل 8 نساء تتجه لسوق العمل فقط.

    وأشار إلى ضرورة إدماج الذكور على نص المادة بما يسهم بشكل رئيس في تحسين الوضع الاقتصادي للأسر الأردنية، ويرفع من سوية الترابط الأسري.

    وأكد مراد أن وجود دور الرعاية، بأماكن آمنة تراعي معايير السلامة للأطفال، له دور كبير في الحد من التمييز ضد المرأة في السوق العمل، كما أن من شأنه توفير فرص تشغيلية للمجتمعات المحلية في المناطق المحيطة لأماكن العمل، الأمر الذي يسهم في تنمية المحافظات.

    بدورهم عرض أعضاء الائتلاف ما يرونه من أسباب موجبة لتعديل المادة 72، وتصدرها مقترح تعديل نص المادة لتكون، "يلتزم صاحب العمل الذي يستخدم عددا من العاملين في مكان واحد، ولديهم على الأقل 15 طفلًا، لا تزيد أعمارهم عن 4 سنوات و8 شهور، بتهيئة مكان مناسب ليكون في عهدة مربية مؤهلة أو اكثر لرعايتهم كما ويجوز لأصحاب العمل الاشتراك في تهيئة هذا المكان في منطقة جغرافية واحدة".

    وتضمن مقترح الائتلاف أن يرافق المادة المقترحة تعليمات، تراعي مواصفات المكان المطلوب تهيئته، وخيارات لإنشاء حضانات يقدمها صاحب العمل في حال عدم إمكانية تهيئة مكان في نفس موقع العمل أو في حال كان عدد الأطفال أقل من 15 طفلًا.

    وتناول الأعضاء المبرّرات المرتبطة بتفعيل الإطار الوطني للحضانات المؤسسية، ويكمن أبرزها بأهمية وجود حضانة في أماكن العمل، والتزام الأردن بالمواثيق الدولية، والاستثمار في الطفولة المبكرة، فضلًا عن النهوض في التنمية الاقتصادية.

    ويتكون "إئتلاف 72"، من 12 منظمة مدنية، هي اللجنة الوطنية الأردنية للإنصاف بالأجور، واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، ومؤسسة صداقة، والاتحاد العام لنقابة عمال الأردن، ومركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، ومركز بيت العمال للدراسات، وجمعية النساء العربيات، واتحاد المرأة العربية، وحملة قلم مع المعلم، والشبكة القانونية للنساء العربيات، وناشطون حقوقيون.





    [13-02-2018 12:59 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع