الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    ارتفاع مؤشر ثقة المستثمر في بيئة المملكة

    أحداث اليوم -

    شهد المؤشر الأردني لثقة المستثمر الصادر عن منتدى الاستراتيجيات الأردني ارتفاعا في تشرين الثاني ليصل الى مستوى 90.22 نقطة مقارنة مع 88.73 نقطة لتشرين الأول، مرتفعا بمقدار 1.49 نقطة.

    وشهد المؤشر الفرعي للثقة في بورصة عمان ارتفاعا بمقدار 0.7 نقطة ليصل إلى 91.32 نقطة في تشرين الثاني وذلك بسبب ارتفاع مؤشر البورصة وقيمة الأسهم المشتراة في بورصة عمان من قبل المستثمرين الأجانب إلى الأسهم المُباعة من قبلهم.

    وانخفض مؤشر الثقة في النظام النقدي بمقدار 0.36 نقطة ليصل 76.33 نقطة لشهر تشرين الثاني، وذلك بسبب انخفاض قيمة احتياطي العملات الأجنبية للبنك المركزي إلى 11561 مليون دينار في هذا الشهر، وهو تقريبا مساوي لانخفاضه في تشرين الأول.

    إلا أن مؤشر الثقة في النشاط الاقتصادي شهد ارتفاعاً بمقدار 1.13 نقطة ليصل إلى 122.56 نقطة؛ وذلك بسبب ارتفاع عدد رخص الأبنية السكنية الممنوحة من 3188 في شهر تشرين الأول ليصل إلى 4605 في تشرين الثاني، كما ارتفع رأس المال الشركات المسجلة في تشرين الثاني حيث وصل إلى 5ر20 مليون دينار بالمقارنة مع 10 ملايين دينار للشركات المسجلة في تشرين الأول.

    يشار إلى أن مؤشر ثقة المستثمر يعمل على قياس الثقة بحسب مؤشراته الفرعية الثلاثة وذلك بالنسبة لما هو متوقع أن تكون عليه بحسب اتجاهها العام Trend منذ العام 2007 وحتى الآن.

    بالتالي، فإن انخفاض قيمة المؤشر الفرعي على الرغم من ارتفاع قيم المؤشرات المصاحبة له تعني عدم ارتفاع قيم هذه المؤشرات لما هو متوقع أن تكون عليه بحسب اتجاهها العام. وبالمثل، فإن ارتفاع قيمة المؤشر الفرعي على الرغم من انخفاض قيم المؤشرات المصاحبة له تعني بقاء هذه القيم فوق المستوى المتوقع لها بحسب اتجاهها العام.





    [27-01-2018 07:15 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع