الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    الشؤون النيابية تلتقي السفيرة العراقية

    أحداث اليوم - اكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية رائد الخزاعلة اهمية تعزيز العلاقات القائمة مع العراق في مختلف المجالات، ولاسيما البرلمانية منها.

    واضاف الخزاعلة لدى لقائه واعضاء اللجنة اليوم الاربعاء السفيرة العراقية المعتمدة لدى المملكة صفية السهيل، ان العراق يحظى باحترام القيادة الهاشمية والشعب الاردني ونؤكد دوما اهمية استقرار العراق وأمنه بما ينعكس ايجابا على دوره التاريخي والمحوري ازاء اشقائه.

    واشاد بالإنجازات التي حققها الجيش العراقي في دحر الجماعات الارهابية المتطرفة عن اراضيه ما يكفل أمانه وأمان شعبه في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية مؤكدا ان الاردن يقف مع نهضة العراق وازدهاره.

    ولفت الى ان البرلمان الاردني يثمن الخطوة الايجابية التي يشهدها العراق والذي يتوجه حاليا الى الانتخابات البرلمانية الحرة باعتباره عرسا ديمقراطيا.

    من جهتهم، دعا اعضاء اللجنة النيابية السفيرة السهيل للعمل على تذليل كافة العقبات التي من شأنها تعطيل التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين وتعزيز العمل على معبر طريبيل وتأمين ناقلات البضائع الاردنية بالحماية اللازمة، مؤكدين ان المجلس سيدفع بكافة التشريعات الداعمة بهذا الاتجاه.

    وقالت السفيرة ان الموقف العراقي الرسمي والشعبي يؤكدان الوصاية والرعاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف، وان الهاشميين يشكلون صمام الامان للقضية الفلسطينية.

    ولفتت الى ان جلالة الملك عبدالله الثاني يحظى بالاحترام والتقدير من قبل الجميع ولاسيما الجهود السياسية الحكيمة التي يقودها جلالته تجاه قضايا المنطقة.

    وقدمت السهيل عددا من الطروحات لتفعيل التجارة البينية بين البلدين الشقيقين، واهمها انشاء مدينة صناعية مشتركة، والتسريع بمشروع خط انبوب النفط المنوي انشاؤه مرورا من البصرة حتى ميناء العقبة من خلال طرحه كعطاء استثماري.

    ولفتت الى اهمية الاستفادة من الاردن في مشروع إعادة اعمار العراق لما له من علاقات متميزة مع العالم.

    واوضحت فيما يتعلق بمعبر طريبيل الحدودي ان هناك اتفاقية ابرمها العراق مع الاتحاد الاوروبي لتخصيص مبالغ مالية لتسهيل حمايته وتعزيز الجانب الامني المرتبط به ما يكفل تفعيله بصورة ايجابية.





    [17-01-2018 04:17 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع