الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    مطالبة بإلغاء الزيادة الضريبية على الادوية

    أحداث اليوم -

    أصدر الائتلاف الصحي لحماية المريض والذي يمثل عدداً كبيراً من جمعيات المرضى بياناً يطالب فيه بإلغاء الزيادة على الضريبة العامة للمبيعات على الادوية .

    وقام الائتلاف بإرسال مذكرة لدولة رئيس الوزراء ومعالي رئيس مجلس النواب مبيناً أن العبء الجسيم سيقع على كاهل المرضى غير المؤمنين وخاصة ممن يعانون من الأمراض المزمنة علماً بأن الكثير من المرضى قد تواصلوا مع الائتلاف مستغيثين بإلغاء الزيادة على الضريبة.

    ان المواطن وتحت ضغط كاهل الأعباء الاقتصادية المختلفة يستطيع أن يستغني عن شراء العديد من السلع والخدمات ولكن من الصعوبة بمكان الامتناع عن تناول الدواء الضروري اللازم لعلاج مرض ألمّ به أو بأحد من أفراد عائلته.

    ومن الجدير بالذكر أن الائتلاف الصحي يضم بالإضافة الى جمعيات تمثيل المرضى خبراء في مجال الدواء والطب والمجتمع وقد أثبتت الدراسات أن الكثير من الدواء المتداول بين الناس يطلبه غير المؤمّنين وسوف يطال التأثير الطبقات المتوسطة و الفقيرة.

    وقالت الأستاذة هيفاء البشير رئيسة الائتلاف بأن أكثر من سيتأثر بهذه الزيادة هم الأطفال والمسنين حيث يحتاج الأطفال الى الفيتامينات والتي تخضع حالياً قبل الزيادة الى نسبة 16% ولا تغطيها معظم التأمينات الصحية أما المسنين فيحتاجون الى أدوية تعينهم على تخفيف الآلام وأخذها بصورة يومية ومن المتأثرين أيضاً بصورة كبيرة من يعانون من الأمراض المزمنة.

    ويدرك الائتلاف دور الحكومة والديوان الملكي الهام في دعم المرضى وتأمينهم الا ان هذا لا يشمل الأدوية اليومية حيث تواكب الحاجة لها أحياناً الحاجة الى الغذاء.

    ويضم الائتلاف صوته الى أصوات كافة منظمات المجتمع المدني للمطالبة بإلغاء هذه الزيادة.





    [15-01-2018 08:40 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع