الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    الحمية الصحية وتقليل الملح قد يغنيان عن دواء الضغط

    أحداث اليوم - أشارت دراسة حديثة في الولايات المتحدة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات إلى جانب تقليل الملح في الطعام يساهمان في تخفيض ضغط الدم وقد يكونان بديلا عن استخدام الأدوية لخفض ارتفاع ضغط الدم.
    وقالت الدراسة الجديدة حسب ما نقلت الجزيرة إن النظام الغذائي "داش" (DASH) الذي يعتمد على الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والفاصوليا والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان الخالية من الدهون ومنخفضة الدسم إلى جانب تقليل الملح قد يكونان طريقة ناجعة وبديلة عن الأدوية لبعض البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، بحسب ما نشره موقع "سبيكتيتور هيلث" البريطاني.
    و"داش" هو اختصار لـ"مقاربة غذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم"، وهي خطة غذائية تستند إلى دراسات برعاية المعهد الوطني للقلب والرئة والدم، وذلك وفقا للمكتبة الوطنية للصحة في الولايات المتحدة.
    وأظهرت هذه الدراسات أن حمية "داش" تقلل من ارتفاع ضغط الدم وتحسن مستويات الكوليسترول، الأمر الذي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.
    وشملت الدراسة 412 شخصا من الجنسين تتراوح أعمارهم بين 23 و76 يعانون من ارتفاع ضغط الدم في مرحلة مبكرة، وكان ضغط الدم الانقباضي من 120-159 مليمترا زئبقيا، وضغط الدم الانبساطي بين 80 و95 مليمترا زئبقيا، وخضع جميع المشاركين في الاختبار للنظام الغذائي (DASH).
    وتمت مراقبة المشاركين لمدة 12 أسبوعا، وسمح لهم باستهلاك نسب مختلفة محددة من الملح في ترتيب عشوائي.
    وكشفت النتائج أن اتباع نظام (DASH) الغذائي وتقليل الملح يقللان من ضغط الدم بنسبة 21 مليمترا زئبقيا، في حين تخفض معظم الأدوية المتوفرة ضغط الدم بنسبة 15 مليمترا زئبقيا.
    وقال الدكتور لورنس أبيل المشرف على الدراسة من جامعة جونز هوبكينز بالولايات المتحدة "إن ما نلاحظه أن التدخل الغذائي قد يحقق نتيجة أفضل بخفض ضغط الدم مما تفعله الأدوية، إنها رسالة مهمة للمرضى ليوفروا على أنفسهم عناء تناول الأدوية"، بحسب ما نشره موقع "ميديكال نيوز توداي" الأميركي.





    [29-11-2017 12:08 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع