الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    الملقي : سنحرر الباقورة بانتهاء التأجير

    أحداث اليوم -

    قال رئيس الوزراء هاني الملقي أن عملية تأجير أراضي الباقورة والغمر جاءت في متن معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل.
    وبين الملقي أمام مجلس النواب ظهر الثلاثاء في رده على سؤال للنائب صالح العرموطي أن لاسرائيل حق الاستخدام مدة 25 عاما وقد جاء هذا الأمر في نص المعاهدة لأنه يتعلق بالسيادة لا في ملاحق.


    وتفصيلاً سرد رئيس الوزراء بنود اتفاقية المعاهدة الأردنية - الإسرائيلية، قائلاً إن معاهدة السلام خرجت بقانون رقم 14 لسنة 94 المنشور بتاريخ 10 / 1 / 94 تحت الرقم 4001.


    وبين أن القانون نص في المعاهدة المقرة من قبل مجلس النواب على أن حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وحكومة إسرائيل.
    واضاف أن المواد نصت على مواد عديدة وبينت أنه وفور الانتهاء من المعاهدة ستقوم لجنة متابعة لانهاء الاتفاقات الواردة في المعاهدة خلال 9 شهور.


    وبين أن يتم التصديق على المعاهدة من قبل الطرفين كل حسب اجراءاته الوطنية وتدخل حيز التنفيذ بالتصديق وتعتبر الوثائق والملاحق جزءا لا يتجزأ منها.


    واضاف : فيما يتعلق بالباقورة والغمر فجاءت في متن المعاهدة ولاسرائيل حق الاستخدام مدة 25 عاما وجاءت في نص المعاهدة لان الامر يتعلق بالسيادة لا في ملاحق.


    وحول الاتفاقيات الفرعية التي وردت في المعاهدة وذهبنا الى كتابتها بالتفصيل وفيما يتعلق بالحقوق وقد انهيت في العام 94 وتم التوقيع عليها مطلع 1995 من قبل المختصين بحضور رئيسي الوزراء.


    وزاد الملقي : اما اتفاقية ناقل البحرين فقد وردت نصت كاملاً في مادة بالمعاهدة تحت بند يتعلق بتطوير اخدود وادي الاردن، أما هل تم اتباع الاجراءات القانونية والدستورية في المعاهدة والاتفاقيات التي انشئت بموجبها.





    [28-11-2017 01:26 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع