الرئيسية أحداث اقتصادية

شارك من خلال الواتس اب
    غيشان : آلية الدعم المعلنة ظالمة

    أحداث اليوم - أبدى النائب نبيل غيشان تخوفه من نية الحكومة رفع أسعار أكثر من 50 سلعة غذائية معفاة من الضرائب ويستهلكها المواطنون بشكل مستمرّ، لافتا إلى أن الدعم النقدي الذي تعتزم الحكومة توزيعه على المواطنين "وهميّ" ولن يعوّض الفقراء شيئا.

    وأضاف غيشان إن آلية الدعم التي أعلنتها الحكومة ظالمة وغير واضحة وتحرم 75% من المواطنين من الدعم، حيث أن كثيرا من الأسر الاردنية تمتلك مركبتين "ولكن مجموع قيمتها لا تصل إلى 10 - 15 ألف دينار وتكون مرهونة للبنك"، متسائلا فيما إذا كان ذلك الأمر يعتبر "ترفا" من وجهة نظر الحكومة!

    وطالب غيشان اللجنة المالية بعدم ترك المجال مفتوحا أمام الحكومة من أجل وضع جداول السلع التي ستقوم بفرض ضرائب عليها، ودراستها جيدا وتحديدها وتوقيع تفاهمات مع الحكومة حولها، مشددا على أنه "وبخلاف ذلك ستتجه الموازنة لتخدم الحكومة وليس المواطنين".

    وأشار غيشان إلى أن اللجنة المالية في الدورة الحالية لم تختلف كثيرا عنها في الدورة الماضية والتي وضعت توصيات "استفادت منها الحكومة من اجل تحصيل مبالغ اضافية وتجاوزت المطلوب منها"، داعيا إلى مراجعة تلك التوصيات.

    وطالب غيشان الحكومة بتقديم البيانات الختامية للموازنة للوقوف على حجم المبالغ المتحصلة من الاجراءات الاقتصادية السابقة وآليات الصرف وأسباب العجز، والتحقق فيها إذا كانت الحكومة قد أخذت بالتوصيات التي صدرت عن المجلس في العام الماضي أم لا.

    وختم غيشان حديثه بالتأكيد على ضرورة "عدم ربط شعار الاعتماد على الذات برفع الدعم عن الخبز والمواد الغذائية الاخرى"، بل بالاصلاحات السياسية والاقتصادية الشاملة؛ وإلّا فإن تلك العبارة ستكون عباءة تختبئ خلفها الحكومة بحجة الوطنية.





    [27-11-2017 11:10 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع