الرئيسية احداث المدينة

    الدجاني اول اردنية تحصل على منحة زمالة برادكليف بهارفارد

    أحداث اليوم - اختارت مؤسسة رادكليف للدراسات المتقدّمة في جامعة هارفارد الدكتورة رنا الدجاني من بين 1500 متقدّم حول العالم لتكون أول أردنية حاصلة على زمالة في المؤسسة.

    ويدعم برنامج الزمالة في مؤسسة رادكليف 50 عالمًا وباحثًا – ما يشكّل 4 بالمئة فقط من المتقدّمين - سنويًا ممن لهم انجازات واضحة وأفكار واعدة، ويركّز المختارون على برامجهم الفردية بالاستفادة من وجودهم ضمن مجتمع دينامكي متعدد التخصصات في جامعة هارفارد.

    ويأتي اختيار الدجاني، الأستاذ المشارك في الجامعة الهاشمية، كواحدة من الزملاء في مؤسسة رادكليف للدراسات المتقدّمة في جامعة هارفارد لعام 2017 – 2018، لتكون بذلك أول عالمة أردنية من بين جميع الأكاديميين الأردنيين تحصل على هذه الزمالة ما يعكس أثرًا كبيرًا على المجال الأكاديمي في الأردن. وقالت الدجاني لـ (بترا) انها ستقوم بعمل أبحاث متخصصة إضافة إلى تأليف كتاب يوثّق التحدّيات التي تواجه النساء في المجال الأكاديمي من وجهة نظر أنثى عالمة مسلمة وعربية عملت في بيئات مختلفة (متعددة) الثقافات، لافتة إلى انها ستوضح كيف اختلفت هذه التحديات باختلاف الثقافة والدين والتخصص، وستطرح الطرق المختلفة التي اتبعتها النساء لمواجهة هذه التحدّيات.

    وفي كتابها أيضًا، ستسلّط الضوء على الطريقة التي شكّلت بها تجارب النساء وخبراتهنّ، تعريفهن لمعاني النجاح.

    وستعرض دجاني عملها في معرض الذكاء المرئي الذي يعقد سنويًا ليعرض مقدمة للمشروعات المختارة للزمالة في مؤسسة رادكليف.

    ومن الزملاء الملتحقين في هذه المؤسسة لهذا العام: المؤرّخ روبرت دارنتون أستاذ في جامعة هارفارد، وعميد كلية الحقوق في جامعة هارفارد مارثا مينو، وممثلة الولايات المتحدّة في الأمم المتحدة الأستاذة الدكتورة سمانثا باور، والكاتبة الحائزة على جائزة بولتزر للأدب مارلين روبنسون.

    وأفادت المسؤولة عن البرنامج إليزابيث كوهين أن وجود هؤلاء العلماء في هارفارد سيثري المجتمع فيها وفي العالم ككل. (بترا)


    [29-10-2017 11:17 AM]