الرئيسية احداث البرلمان

    الحكومة ستنقل الدوائر إلى العاصمة الجديدة

    أحداث اليوم - قال وزير الاعلام -الناطق باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان العاصمة الجديد لن تكون متصلة بالعاصمة عمان ، وستنقل لها الدوائر الحكومية الرئيسية.

    وبين المومني ان رئيس الوزراء هاني الملقي تحدث بوضوح عن النية لإنشاء عاصمة جديدة ، وهي لن تكون في ضواحي عمان .

    وبين المومني ان انشاء العاصمة سيكون بالشراكة مع القطاع الخاص ، فنحن نمر بأزمة اقتصادية ، والخزينة لن تتحمل تمويل مشاريع ضخمة بهذا الحجم.

    واضاف : بدأنا العمل بالعاصمة الجديدة بالشراكة مع القطاع الخاص ، ونتوقع ان تنقل لها الدوائر الحكومية الرئيسية، مما يملي حتما بوجود مراجعين للمنطقة وسكان بها .

    واردف : مخطط المدينة الشمولي سيكون جاهزا للتنفيذ في المراحل المستقبلية.

    وكان الملقي قال قبل ايام خلال لقاء جمعه بعدد من رؤساء تحرير الصحف اليومية، وممثلي وسائل الاعلام، ان الحكومة تعمل على انجاز مدينة حكومية غير متصلة بالعاصمة عمان، وسيتم انجاز طرق بديلة في المملكة خلال سنوات.

    كما علق المومني على مشروع 'نيوم' والذي اعلن عنه ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان ، قائلا ان الحكومة تولي ملف الاستثمار اهمية كبرى، ونحن على تنسيق كامل ودائم مع المملكة العربية السعودية من اجل تدفف الاستمارات.

    وقال ان مشروع 'نيوم' يمتد بين 3 دول ، وهو مشروع طموح من شأنه يرفع معدلات التنمية ، ويخلق فرص عمل ، وينعكس بالمزيد من الرخاء عن المواطنين في البلدان الثلاث.

    واردف : بهذه المشارع الكبيرة والضخمة فائدة على الاقتصاد الاردني ، مثل خلق فرص عمل، والنمو الاقتصادي.

    وكان ولي العهد السعودي قد أعلن عن إطلاق مشروع نيوم، وهو عبارة عن منطقة خاصة سيشتمل أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيكون أول منطقة ممتدة بين 3 دول بتكلفة تتجاوز 500 مليار دولار يتم تمويلها بالشراكة بين صندوق الاستثمارات العامة ومستثمرين محليين وعالميين.

    وتقع منطقة نيوم شمال غرب المملكة، على مساحة 26.500 كم2، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2.500 متر.


    [26-10-2017 09:36 AM]