الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    فقدان الشعر الناجم عن نقص الحديد

    أحداث اليوم - هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشعر، وقد تؤثر هذه الأسباب بالشخص في أي سن ومن أي جنس كان.
    ولا ينجم فقدان الشعر فقط عن الصلع ذكري النمط، بل قد ينجم أيضا عن نقص في المواد الغذائية. فعندما لا يحتوي الجسم على كميات كافية من الحديد، فهو لا يستطيع إنتاج الهيموغلوبين في الدم، والذي يقوم بنقل الأكسجين لنمو وترميم الخلايا، ومنها الخلايا التي تحفز الشعر على النمو، وهذا بحسب موقع "www.healthline.com" الذي أضاف أنه مع العلاج، يصبح بالإمكان التخلص من فقدان الشعر ونقص الحديد.
    ويظهر فقدان الشعر الناجم عن نقص الحديد كالنمط التقليدي لفقدان الشعر لدى النساء والرجال. وقد وجدت إحدى الدراسات أن فقدان الشعر الناجم عن نقص الحديد قد يؤدي أيضا إلى تساقط الشعر بشكل يشابه الصلع الوراثي ذكري أو أنثوي النمط.
    ويذكر أن معظم حالات فقدان الشعر الناجم عن نقص الحديد لا تكون دائمة. أما الأسلوب الأفضل لعلاجها فهو علاج السبب المؤدي إليه هذا النقص. فإن كنت تعتقد بأن فقدان الشعر لديك يعود إلى نقص الحديد، قم بإجراء فحوصات مستويات الحديد في الدم وقم بعرضها على الطبيب للقيام باللازم.
    فإن أظهرت النتائج وجود نقص في الحديد، فبالإمكان علاجه بمكملات الحديد تحت إشراف الطبيب.
    ومعظم المستحضرات التي تستخدم لعلاج فقدان الشعر ليست فعالة. أما العلاجات الفعالة التي توصي بها إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA فتتضمن الآتي:
    - المانوكسيديل، وهو عبارة عن سائل يشبه الشامبو يباع من دون وصفة طبية. يتم فرك فروة الرأس يوميا به لتحفيز نمو الشعر وتجنب المزيد من فقدانه. ويستمر مفعول هذا المستحضر لمدة تصل إلى 16 أسبوعا، بعد ذلك يبطئ معدل نمو الشعر. لكن بالإمكان الاستمرار في استخدامه حتى بعد ذلك لحصد المزيد من الفوائد. ويستخدم المانوكسيديل لكل من النساء والرجال.
    - الفيناستيرايد، والذي يتواجد على شكل حبوب خاصة بالرجال. ويعمل الفيناستيرايد على إبطاء فقدان الشعر، كما أنه يساعد على إعادة نموه لدى البعض.
    - الجراحة، فعلى الرغم من أنها لا تحفز نمو الشعر، إلا أنها تعد خيارا جيدا لمن يصابون بالصلع الدائم، وهي تتلخص في زرع الشعر للمصاب.
    ولتجنب فقدان المزيد من الشعر، ينصح بالآتي:
    - تناولي الأطعمة الصحية والمتوازنة، واحرصي على تناول الأطعمة الغنية بالحديد، منها السبانخ والفواكه المجففة والبروتينات الخالية من الدهون، منها السالمون. كما واحرصي على تناول الأطعمة المدعمة بالحديد.
    - أضيفي فيتامين (C) لطعامك، فالأطعمة الغنية بهذا الفيتامين تمنح الجسم القدرة على امتصاص الحديد بشكل أفضل، فتناولي البرتقال والفراولة والبطيخ والطماطم والبروكلي وغيرها من المصادر.
    - تجنبي الشد على شعرك حين ربطه، فذلك يؤدي إلى تكسر الشعر وفقدانه.
    - قومي بحماية شعرك بالمناديل أو القبعات، وخصوصا في الأيام المشمسة بقوة والأيام شديدة الرياح.
    - صففي شعرك بلطف، فهذا يساعد على عدم فقدان الشعر أثناء التسريح.
    - تجنبي استخدام المواد الكيماوية والصبغات.





    [02-10-2017 12:20 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع