الرئيسية مقالات واراء

شارك من خلال الواتس اب
    ابراهيم قال للملك: "ظليت استنا فيك" .. فرد الملك: "انا اسف"!

    أحداث اليوم - د. هاني البدري


    اذن هاهم الزعماء يعرفون كلمة اسف.. لم نعتد على ذلك، على الاقل على امتداد امة العرب التي عرفت قيمة الكلمة ولم تمارسها رغم ان معجزتنا هي الكلمة وحجتنا البلاغة.

    هي سابقة اذن ان يتوجه زعيم باسف.. لمواطن دون ادنى اساءة وبلا خطأ.

    الملك عبد الله فعلها حين احس بالاسف للطفل ابراهيم الخوالدة الذي كان ينتظر ان يرى الملك اثناء عبوره مدينة الزرقاء في زيارة عسكرية لكنه اخفق.. بكى طويلا امام احدى الكاميرات التي سرعان ما وصلت لصاحب الشان..

    في لقاء اصر جلالة الملك ان يتم في الحسينية باسرع مما توقع ذلك الصبي واسرته وصاحب المقابلة المتلفزة والدنيا كلها.. كان الملك بن الحسين بن طلال بن عبدالله، وبن النسل الهاشمي الشريف يتوجه لطفل في العاشرة يقول له 'ظليت استنى فيك'..ب'اسف'..!!

    في شوارع العواصم العربية وغير العربية يكاد ابناء هذه المدن ان لا يعرفوا زعماءهم الا عبر الشاشات وصور الصفحات الاولى في خبر احتفال باهر للكبير او تقرير حول الزعيم.. قدراته وحسن طلته وقده المياس ورؤيته الثاقبة.. يمنع في بعض هذه الاقطاعيات ان تاتي عين مواطن مهما علا مكانه وسما منصبه، في عين صاحب العصمة.. في بلدان اخرى تغلق المدينة وتتجمد حركة الشوارع حين ينتقل الكبير من قصره المهيب الى بيته الريفي.

    في بلاد اغنى منا واكبر منا.. تكون حكايات الزعيم وقصص شجاعته وصور فروسيته وتواضعه ضربا من الاوهام التي تقتل الوقت في سرد الحكايات التي لم يراها احد.

    في الاردن اصبح من العادي ان نلتفت يسارا فنجد ملكا (يدز) سيارة علقت في العاصفة الثلجية او نتوقف عند شارع يتوقف فيه موكب الملك ليطمأن على شاب وقع في خضم حركة الناس وتدافعهم.. اصبح وجود ملك يحمل دلو ماء على كتفه ليشارك في اطفاء حريق عند جيرانه في الكمالية او ان يطمأن على جار اخر في صويلح تنقصه خدمة شارع او صرف صحي.. طبيعيا جدا..!

    بات عاديا ان يتوقف سائق تكسي لم تتح له الفرصة ان يقابل متصرف لواء على اشارة ضوئية، وحين يلتفت كما نفعل كلنا.. يكتشف ان السيارة الملاصقة له ما هي الا سيارة الملك يحييه بابتسامة.. او ان نقرر الذهاب الى هاشم لتناول الفول والحمص ونضمن (تصليحة) محترمة.. فنجد وسط ضجيج الصحون الطائرة والاصوات المتداخلة والاوردرات ان المواطن المجاور هو الملك واسرته.

    في الاردن استقبل الملك ابراهيم الخلايلة اعتذر له وامر بعلاجه وذكرنا اننا في الاردن غير.. كل هذا المحيط البائس الذي لا يعرف كيف يمكن ان تكون ملكا ومواطنا في ان واحد..!

    وان تحكم على ايقاع محبة اهلك وناسك الطيبين.

    ابراهيم تحدث لي في برنامج وسط البلد مع هاني البدري وعند سؤالي له كيف تصف فرحتك، اجاب: 'عداد فرحتي انكسر'.

    اود مشاركة جمهور عمون حكاية عداد فرح ابراهيم الخلايلة.





    [27-09-2017 03:16 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع