الرئيسية حدث وصورة

    الشواربه : أنجاز أتمتة 17 خدمة - صور
    تصوير عدنان قطيشات

    أحداث اليوم -

    قال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة أن الأمانة أنهت إعادة هندسة إجراءات 32 خدمة في مختلف القطاعات ، وأنجزت أتمتة 8 خدمات من أصل 17 خدمة لعام 2017 ، وأن العمل جاري على أتمتة 9 خدمات ستنجز نهاية العام .

    وأضاف أن الامانة ستنهي العام المقبل أتمتة باقي الخدمات التي تم إعادة هندسة إجراءاتها في عام 2017 وعددها 15 خدمة مع تحديد الخدمات التي سيتم إعادة هندسة إجراءتها بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبالغة 41 خدمة خلال العام 2018 .

    وأشار الشواربة خلال إفتتاحه اليوم ورشة عمل ( التحول الالكتروني في المدن العربية ــ الواقع وإستشراف المستقبل ) بأن المدن والبلديات العربية أصبحت تواجه اليوم تحديات تتعلق بالتطورات الادارية والمعلوماتية ، وان الجميع أصبح يدرك الامكانيات الهائلة لتكنولوجيا المعلومات وكيفية إستثمارها وتوظيفها في مشاريع تنموية محلية مختلفة .

    وتابع أن تسارع الأحداث وتنامي الإحتياجات وتنوعها وولوج التكنولوجيا في جميع مفاصل الحياة أصبحت تفرض إيجاد حلول سريعة تلبي خدمة المواطنين ورجال الاعمال والمستثمرين وتقديم خدمات ذكية بكفاءة وفاعلية كبيرة

    واكد أمين عمان ان إندماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اصبح حاجة ملحة في العمليات الاساسية للمدن التي تسعى للتحول الالكتروني والذكي المستدام .

    وأشار الأمين العام لمنظمة المدن العربية المهندس أحمد الصبيح أن الورشة ستتناول قضايا وموضوعات تتصل بالتحضر والنمو المستدام في المدن والمراكز الحضرية ، لافتا الى أن ظاهرة التحضر التي تعد من أهم أشكال إتساع المدن ونموها تستوجب الإستمرار في العمل لتبقى عملية التنمية متواصلة ومستدامة .



    واضاف أن المدن الذكية هي التي تتبنى مفهوم التنمية المستدامة وتعطي الاهتمام لآثار التنمية على البيئة المادية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وهو مايتطلب من الادارات المحلية والبلديات إستحداث تحولات هيكلية من خلال مداخل واساليب جديدة للتخطيط التنموي والعمراني .

    وأضاف المهندس الصبيح أن المدن اصبحت من اشد البيئات تأثرا بمشكلات النمو الحضري المتزايد ، وان الادارة الجيدة تحقق الاستدامة التي بدورها تجذب الاستثمارات والمشروعات .

    من جانبه أشار مدير عام المنتدى العربي للمدن الذكية المهندس عامر عطية الى دراسات حديثة تشير أن 70% من مدن العالم ستكون ذكية مع حلول عام 2050 ، وأن أكبر تحديان يواجهان تحول المدن العربية الى مدن الكترونية و ذكية هما راس المال البشري ومشاركة السكان .

    وأستعرض مستويات المدن العربية وفق تقرير الامم المتحدة والذي أظهر أن مملكة البحرين إحتلت الموقع 24 عالميا من أصل 193 دولة والاول عربيا في مؤشر تطور الحكومة الالكترونية ، تلتها دولة الامارات العربية المتحدة واحتلت اسيويا المركز السادس و29 عالميا ، والكويت 40 عالميا ، والسعودية 44 عالميا ، وقطر 48 عالميا ، تونس 72 عالميا ، والاردن 79 عالميا ، والمغرب 85 عالميا ، ومصر 108 عالميا ، وليبيا 118 عالميا .

    وتناقش الورشة التي تستمر على مدار يومين تجارب لمدن ( المنامة والرياض ودبي والرباط والاقصر) من خلال تقديم عروض عن تجربة كل مدينة .

    وحضر حفل الافتتاح نائب أمين عمان حازم النعيمات ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي ومدير إدارة السير وعدد من أعضاء مجلس الأمانة وكبار المسؤولين فيها .








     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     


    [11-09-2017 01:43 PM]