الرئيسية احداث اقتصادية

    ارتفاع العجز في الميزان التجاري للأردن

    أحداث اليوم -

    سجل العجزُ في الميزانِ التجاري للمملكةِ ارتفاعا في النصفِ الأول من العام الحالي ٥.٣% ليبلغَ اربعةَ ملياراتٍ وخمسَ مئةِ مليونِ دينار مقارنةً بنفسِ الفترة من العامِ الماضي.
    وجاء العجزُ كفرقٍ بين قيمةِ المستورداتِ البالغةِ سبعةَ ملياراتِ دينارٍ والصادراتِ الكليةِ البالغةِ مليارين واربعَ مئةِ مليونِ دينارٍ والتي تشملُ الصادراتِ الوطنيةَ والمعادَ تصدُيرها.
    الصادراتُ الوطنية في النصفِ الأول من هذا العام سجلت انخفاضا لتصلَ الى ملياري دينارٍ تقريبا وبنسبةِ ١.٦% عن نفسِ الفترة من العام الماضي اذ بلغت مليارين ومئةَ مليونِ دينار.
    اما أكثرُ السلعِ التي تم تصديُرها جاء البوتاس الخام بنسبةِ ٢٦% والاسمدةُ بنسبة ١٦.٧%، والالبسةُ وتوابعها بنسبة ٨.٧%، في حين انخفضت للخضارِ والفواكه بنسبة ١٥.٩%، والفوسفات الخام بنسبةِ ١٥.٥%، ومحضرات الصيدلة بنسبةِ ١١.٣%.
    اما مستورداتُ المملكةِ فقد سجلت ارتفاعا لتبلغ خلالَ النصفِ الأول من هذا العام سبعةَ ملياراتِ دينارٍ اي ما نسبته ٣.٢% مقارنةً بذات الفترة من العام الماضي لتبلغَ ستةَ ملياراتٍ وثماني مئةِ مليونِ دينار.
    أما أكثرُ السلعِ المستوردة فجاءت الحلي والمجوهرات والأحجار الكريمة بنسبةِ ٧٥.٩% والآلاتُ والأدواتُ الآليةُ بنسبة ٥٦.٥%، والنفطُ الخام ومشتقاتهُ بنسبة ٢٠.٩%، فيما إنخفضت من الحديدِ ومصنوعاتهِ بنسبةِ ٢٢.٢%، ومن العرباتِ والدراجات بنسبة ٣%، والآلات والأجهزة الكهربائية بنسبةِ ١.١%.


    [22-08-2017 10:29 PM]