الرئيسية أحداث البرلمان

شارك من خلال الواتس اب
    ٥٦٥ سؤال نيابي أجابت الحكومة على ٢٧٨ منها

    أحداث اليوم - أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، ان المجلس شهد تطبيق التعديلات الدستورية، وانجز جملة قوانين مؤقتة كانت متراكمة على مدى سنوات طويلة بالاضافة الى جملة تشريعات اصلاحية وقوانين تطوير القضاء.


    وقال الطراونة في محاضرة القاها اليوم الأثنين في الجامعة الالمانية الاردنية بعنوان "انجازات مجلس النواب في الاصلاح التشريعي" بحضور رئيس الجامعة بالوكالة الدكتورة منار فياض، ان مجلس النواب الحالي انجز خلال الدورة العادية والاستثنائية ٣٨ قانونا ما يدل على مكانة السلطة التشريعية في الحياة السياسية ويؤشر على جدية المجلس في العمل التشريعي.


    واشار الى آلية اقرار القوانين بعد اجراء التعديلات على النظام الداخلي، واقرها المجلس النيابي السابق، والذي حصر جدل مناقشة القوانين باللجان النيابية بوصفها المطبخ التشريعي، كما نظمت التعديلات آلية المناقشة تحت القبة بتقديم طلب خطي قبل بداية الجلسة وهو ما ألزم النواب في تأطير مداخلاتهم.


    وعرض الطراونة لانجازات المجلس في مجال الرقابة على اعمال الحكومة، إذ بلغ عدد الاسئلة النيابية خلال اعمال الدورة العادية الاولى ٥٦٥ سؤالا، اجابت الحكومة على ٢٧٨ سؤالا منها، اضافة الى اقتراحات النواب لمشاريع القوانين والمذكرات النيابية وطلبات المناقشة والعرائض والشكاوى.


    واوضح دور مجلس النواب على صعيد الدبلوماسية البرلمانية، كمؤسسة ديمقراطية تنطق بروح الشعب وتضغط من اجل تحفيز الحكومات في المنطقة والعالم للقيام بدورها في معالجة الازمات.


    وعرض لمواطن الخلل في العمل البرلماني كضعف التمثيل الحزبي وضعف تعويض هذا النقص في الكتل والائتلافات البرلمانية ما يجعل العمل فرديا؛ فيضعف التأثير على الحكومات اضافة الى غياب ثقة الناخب وحصره لخياراته على اساس القرابة، والعلاقة على حساب الجدارة والكفاءة ما يؤثر على نوعية وتركيبة واداء البرلمان.


    وشدد الطراونة على ان المجلس سلطة مصانة بموجب الدستور ، وجلالة الملك دائما يصر على اتمام المجلس للمدة الدستورية طالما يقوم بدوره المنوط به ويحظى بثقة الشارع الذي انتخبه.





    [14-08-2017 02:44 PM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع