الرئيسية أحداث صحية

شارك من خلال الواتس اب
    نوعية الغذاء تؤثر على مزاج الفرد

    أحداث اليوم - معظم الناس يعانون من تقلبات في المزاج، فبعض الأيام تكون جيدة بالنسبة لنا، وبعضها الآخر يكون سيئا، وهناك علاقة جيدة بين الشعور بمزاج حسن وعلاقتها بتناول أنواع معينة من الطعام التي تعمل على تحسين المزاج.
    لمئات السنين، اعتقد معظم الناس أن الغذاء له فقط تأثير على صحة الإنسان الجسمية، ولا يعلمون تأثيرها على صحة الإنسان النفسية ودورها في تغيير أو تعديل المزاج عند الإنسان، لذلك علينا إدراك أهمية الغذاء في تعديل المزاج عند الإنسان.
    وأنواع الطعام التي نتناولها تؤثر على العمليات الحيوية داخل الجسم؛ الهرمونات والنواقل العصبية التي تنتج في الدماغ، وبالتالي تؤثر على المزاج، وهنالك أنواع معينة من الأغذية التي تحتوي على الحمض الأميني التربتوفان وتحفز الدماغ على إنتاج السيروتوتين (هرمون السعادة)، وهو المسؤول عن تعديل المزاج، وبث السعادة في نفس الإنسان، وكذلك الشعور بالراحة والسلام الداخلي أو حتى النعاس.
    لذلك، فإن نوعية الطعام الذي يتناوله الإنسان تساعد إلى حداً ما في تحديد المزاج؛ حيث وجد أن تناول البروتين والأغذية الغنية بالدهون ليلاً قد تؤدي إلى نوم مضطرب وتقلبات في المزاج في الصباح التالي، أما الكربوهيدرات والنشويات والسكريات فتساعد الدماغ على إنتاج هرمون السيروتونين، وبالتالي الحصول على مزاج جيد.
    وإن كان الغذاء متكاملاً من حيث الكمية والنوعية، فإنه يبعث في الإنسان الطاقة والحيوية والهدوء، وإن لم يكن فإنه يؤدي إلى الكسل والخمول. ومن الأغذية التي تساعد على تحسين المزاج:
    - الخضروات الورقية، المكسرات والبيض: أنواع الطعام هذه تحتوي على فيتامن (ب)، الذي يساعد الدماغ على إنتاج هرمون السعادة، وبالتالي تهدئة الإنسان وتقليل القلق.
    - البندورة والخس: يحتويان على الكروم، وهو عنصر ضروري لإنتاج الأنسولين وبالتالي تنظيم مستوى السكر في الدم، للمحافظة على مستوى ثابت للسكر في الدم، وهي من أهم العوامل للمحافظة على مزاج جيد.
    - الشوكولاته: من أكثر الأطعمة التي تساعد على تحسين المزاج، وذلك بسبب احتوائها على السكر ومواد أخرى تحفز الدماغ على إنتاج السيروتونين.
    - الاوميغا3: تعمل على تحسين الذاكرة، وتخفيف الكآبة عن طريق التأثير على الإشارات المنتشرة بين خلايا الدماغ، والأوميغا3 موجودة في الأسماك والمأكولات البحرية مثل: سمك السلمون، التونا، السردين وبعض المصادر النباتية مثل: المكسرات، بذور الكتان وزيت الكانولا، لذلك علينا تناول السمك على الأقل مرتين في الأسبوع.
    - النشويات: تناول الطعام الغني بالكربوهيدرات كالمعكرونة، البطاطا، والحبوب، يساعد الجسم على الاسترخاء، وذلك لاحتوائها على الحمض الأميني التربتوفان الذي يساعد الدماغ على إنتاج هرمون السيروتونين.
    وللمحافظة على مزاج وذاكرة جيدة، يجب علينا شرب كمية كافية من الماء، وعدم تخطي الوجبات والمحافظة على نظام غذائي متوازن.





    [14-08-2017 10:14 AM]
التعليقات حالياً متوقفة من الموقع